مركز الأبحاث

رئيسة مركز الأبحاث: د. مها كيال

التعريف بمركز الأبحاث:

مركز الأبحاث، في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، هو وحدة تابعة لعمادة معهد العلوم الاجتماعية. له أدوار متعددة. فهو يقوم بأنشطة التدريس لبعض المواد المشتركة في الماستر البحثي2 (المنهجية والأبستمولوجيا)، كما بعقد ورش العمل، ندوات ومحاضرات موجهة، للأساتذة وللباحثين كما لطلاب الدراسات العليا في المعهد.

 

ومركز الأبحاث له دور هام وكبير كمسؤول عن ترجمة السياسة البحثية للمعهد وذلك على شكل سلّم أولويات يتم وضعها وفق المعايير الآتية : الحاجات الأكاديمية، الحاجات الوطنية، النقص في الأبحاث في مجالات علمية معينة، وتوفر التمويل.  من مسؤولياته أيضاً إنشاء قاعدة معلومات للتوثيق البحثي في المعهد بفروعه الخمسة.

يتكون المركز من مختبرات تخصصية وفق تنوع التخصصات الأكاديمية في المعهد نفسه. من أهم توجهاته الحالية، التخصص في بعض الميادين البحثية. فالمركز يعتبر أن المرحلة الراهنة هي مرحلة إعادة تفعيل لعمله لإطلاقه من جديد لا سيما بعد تعثره لسنوات طويله بعد الحرب وبعد تفريع الجامعة.

 

والمركز مسؤول أيضاً عن إصدار مجلة علمية محكمة، ستطلق الكترونياً في أعدادها القادمة ليتاح لأكبر عدد ممكن من القراء الوصول إليها.

 

تسعى إدارة المركز، في الوقت الراهن، وبتوجيهات عميدة معهد العلوم الاجتماعية، لتفعيل الشراكات مع مؤسسات من القطاعين العام والخاص- من المنظمات غير الحكومية، المنظمات الإقليمية والدولية، كما تسعى لإعادة تقديم المركز على المستوى البحثي من خلال انتاجات علمية ومؤتمرات. أما التطلع القريب فهو لوضع استراتيجية واضحة يتم تطويرها وفق تطور القدرات البشرية والمادية والادارية لهذه الوحدة الأساسية في معهد العلوم الاجتماعية.

 

رئيسة المركز

مـها كيال

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا