مختبر الديموغرافيا

التعريف بمختبر الديموغرافيا

مختبر الديموغرافيا

 

أعضاء المختبر

 

 

- منسق المختبر: د. شوقي عطيه

- د. سحر مصطفى

- د. شربل ليشع

- د. لارا بدر

- د. رجاء غصيني

- د. عبير الأسمر

- د. ناهد الرواس

 

التعريف:

يتكون مختبر الديموغرافيا من عدد من الباحثين المختصين في مجالات متعددة من الديموغرافيا ويقوم بأبحاث تشمل لبنان على وجه التحديد، وعدد من الدول الأخرى.

  • يساهم مختبر الديموغرافيا في وضع توصيف مواد التدريس في معهد العلوم الاجتماعية الخاصة بهذا الحقل التخصصي،
  • يقوم بدورات تدريبية حول اشكاليات ومواضيع ذات صلة، بالإضافة إلى منهجيات البحث الديموغرافي.
  • يقدم المشورة حول المواضيع التي يغطيها، ضمن محاور البحث الأساسية التي يعمل عليها في الوقت الحاضر. 

 

محاور البحث في مختبر الديموغرافيا

  1. الهجرة
    1. الهجرة الخارجية: تعود أصول ظاهرة الهجرة الدولية الموثقَة إلى فترة الإمبراطورية العثمانية. ويوثق التاريخ الحديث هجرة اللبنانيين إلى الخارج ويحدد أسبابها ووجهتها. تستمر الهجرة إلى ايامنا هذه، إلا أن أسبابها وأشكالها ومحددادتها ووجهتها وحجمها وأثرها على المجتمعات المُرسلة والمضيفة وعلاقتها بالتنمية، وتأثير الهجرة على الأفراد غير المهاجرين، تختلف مع الوقت، وهذا ما يقوم مختبر الديموغرافيا بدراسته والقيام بالأبحاث حوله.

 

    1. الهجرة الداخلية واللجوء والنزوح إلى لبنان: تتعدد أشكال ومسببات الهجرة الداخلية في لبنان، ويبقى أثرها كبيراً على الافراد والاسر. تصنف الأمم المتحدة لبنان على أنه البلد الأول عالميًا من حيث نسبة اللاجئين إلى السكان، وهذا بالإشارة إلى آثار الحرب السورية وزيادة أعداد النازحين السورين إلى لبنان بشكل كبير. يقوم مختبر الديموغرافيا بدراسة هذه الحالات وتأثيرها على المجتمع اللبناني المضيف على عدة مستويات اجتماعية واقتصادية. أضافة إلى أن لبنان يستقبل أعدادًا من العمالة الأجنبية والعربية التي تعمل في السوق المحلي، والتي يهتم المختبر أيضًا بدراستها. بالإضافة إلى دراسة المعايير التي تنقلها تلك الجماعات أو الأفراد وكيفية قبولها والتعامل معها من قبل المجتمع اللبناني المضيف. كما أن المختبر يدرس التوقعات المستقبلية لأعداد غير اللبنانين على الأراضي اللبنانية وفقاً لعدة متغيرات وعوامل.

 

كلمات مفتاح: الهجرة الدولية، التحديدات، الوجهة الاساسية، تحويلات المهاجرين، التنيمية، هجرة الكفائات، اسباب الهجرة، قياس الهجرة، الشبكات، الاتجار...

 

 

  1. خصائص وتكوين الاسرة

يتأثر تكوين الاسر بعدد من العوامل المختلفة، منها الفردي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الاقتصادي، الخ.. يقوم المختبر بدراسة تلك العوامل وتاثيرها على تكوين أو تفكك الاسر وتغير شكلها وحجهما مع الوقت. وبذلك يقوم المختبر بالابحاث حول الخصوبة، الزواج، التركيبة العمرية داخل الاسر، خصائص افراد الاسر واقامتهم وهجرتهم. ويبرز المختبر الدور التي تلعبه الاسر وأبرز الديناميات الأسرية لناحية استمرار أو زوال الروابط العائلية مع باقي أفراد الأسرة المهاجرين.

كلمات مفتاح: حجم الاسرة، تركيبة الاسرة، خصائص الأفراد، الزواج، الطلاق، الخصوبة، الديناميات الأسرية، الخ...

 

  1. الشيخوخة وتعمر المجتمع

تظهر البيانات أن لبنان لم يعد بلداً شاباً مقارنة مع البلدان المجاورة، بل أن نسبة كبار السن فيه قد أصبحت تشكل حوالي 10% من السكان المقيمين، وهي على ازدياد مطرد بحيث من المتوقع أن تتجاوز نسبة كبار السن الـ20% مع حلول منتصف القرن الحالي. ان اشكالية الشيخوخة لها انعكاسات كبيرة على الحياة الاقتصادية للبلد و على زيادة العبء المادي على الجهات الضامنة.

يعالج مختبر الديموغرافيا اشكالية الشيخوخة في لبنان لناحية دراسة أوضاع المسنين المتعددة وانعكاساتها على الوضع الحالي ودور السياسات لمواجهة هذا الوضع.

 

  1. الاستخدامات الحديثة للديموغرافيا

أصبحت معرفة خصائص السكان، من بنى الجنس والأعمار والمستويات التربوية والاقتصادية والتوزيع الطائفي والديني والعرقي، من اهتمامات العلوم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتعددة. فأصبحت السلطة، بمستوياتها المركزية والمحلية، تعتمد على الدراسات الديموغرافية، من آنية أو اسقاطية، لتضع سياساتها التنموية والتربوية وغيرها. هذا على الصعيد القطاع العام، أما على الصعيد الخاص، تسعى شركات التسويق والإعلام والمصارف وشررات التأمين وغيرها إلى استخدام هذه المعطيات لبناء مخططاتها التسويقية والانتاجية لتستهدف عملاءها بأفضل وأدق الوسائل. يختص مختبر الديموغرافيا بتزويد المؤسسات المذكورة بهذه المعطيات بناءً على دراسات تخصصية تستهدف كل فئة من فئات السكان.

 

منهجيات البحث في المختبر:

 

يقوم المختبر بدراسة هذه المواضيع المختلفة وتقديم الأبحاث حولها وهو يعتمد المنهج النوعي والكمي كما المزج بينهما في عدد من الأبحاث. غالبًا ما يقوم المختبر بالمسوح والدراسات بنفسه كما يقوم باستخدام وتحليل البيانات المتوفرة من مصادر مختلفة وأبرزها نتائج المسوح والبيانات الادارية المتوفرة. يعتمد المختبر النهج البينمناهجي في الأبحاث والدراسات، ويقوم بإدخال عدة مستويات بحثية في الأعمال التي يقوم بها، منها ما هو ميكروي ومنها ما هو كلي. يقوم المختبر بدراسة دور وتاثير هذه الظواهر من زاوية النوع الاجتماعي وتأثيرها على المرأة بالتحديد.

من المهم الإشارة أن المختبر يقوم بالتدريب أيضًا على منهجيات البحث، وبالتحديد على منهجية المسح والتحليل الكمي للبيانات، معتمدًا على الطرق والأساليب الاحصائية.

 

الشراكة مع جهات اخرى

 

يقوم المختبر بعدد من النشاطات بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والدولين بهدف تطوير الأبحاث والمشاركة في أبرز النتائج التي يتوصل اليها الباحثين.

 

للتواصل مع مختبر الديموغرافيا:

البريد الإلكتروني:   demo.crss@ul.edu.lb

الهاتف:  +961 1 487919

الفاكس:  +961 1 487919

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا