مختبر علم النفس الاجتماعي

التعريف بمختبر علم النفس الاجتماعي

غاية انشاء المختبر:   

ربط البحث ونشره في كافة الاقسام والمواد المتعلقة بهذا التخصص والجمع ما بين المحاضرات الصفّية والبحث العملاني الميداني والأعمال التطبيقية، كما يسعى لتأطير كافة أبحاث الطلاب وتنظيمها في إطار المختبر كما هو حاصل عادة في أنظمة المختبرات البحثية التخصصية.

كما هدف إنشاؤه إلى توطيد العلاقة البحثية والتبادلية مع مؤسسات المجتمع المدني لتبادل الخبرات ولتسهيل التدريب في الماسترات المهنية.

 

أعضاء المختبر:

 

-منسقة المختبر: بروفسور رجاء مكي. أستاذة علم النفس الاجتماعي في معهد العلوم الاجتماعية.

 

الأساتذة الأعضاء

ان ماري الغصين

هدى داغر

فاطمة علبود

رولا نصر

ليندا الشرتوني

ناديا شحرور

جانين زيادة

 

لجنة العلاقات العامة والاتصالات

ريمي الزير

بان طبارة

عبد الحليم الحاج شحادة

 

لجنة الاعداد والتنسيق

ميسون حمزة

وسام التيماني

ايليان نحات

 

لجنة التنظيم والتدقيق

سعاد علم الدين

رندا البراج

دانيا العريس


 

 

المحاور البحثية:

        •       التحليل النفسي لتعابر الأجيال: وهو يدرس البنية النفسية والانفعالية المتأتية من أحد الأجداد أو أكثر. ويدخل في اللاوعي المتحدّر أسريًا بحيث تبنى البنية النفسية على أساسه ويمكن أن تكون الأحداث الماضية؛ هي أحداث هلعية صدماتية تنتقل من جيلٍ إلى آخر وبحاجةٍ إلى كشفها ودراستها ومعرفة مدى تأثيرها على الأفراد. وبدأ المختبر العمل على مجموعتين في التحليل النفسي لتعابر الأجيال، الأولى  مجموعة متقدمة والثانية في طور الإعداد.

        •       علم نفس الجريمة: وهو علم يسعى لدراسة علمية للطبيعة ولأسباب ولتطور ولنمو الجريمة في مجتمع محدد بتقاطعاته الفردية والاجتماعية. وهو علم يتقاطع مع علوم أخرى تُدرس من خلال ردة فعل إجتماعية على وضعية إنحرافية تحتاج لدراسة وصفية وتحليلية نفسية إجتماعية وقانونية.

        •       الارشاد والتوجيه النفس-اجتماعي: إعداد الطالب إعداداً نظرياً ولكن إعداده تحديداً مهنياً وميدانياً للتدخل الأولي والوقائي لدى فئات المجتمع المتنوعة خاصة من هم داخل المؤسسات الإجتماعية أياً كانت وتعويده على تجاوز الصعوبات العلائقية وفهم البنى النفسية للأفراد لحملهم على التغيير الفردي المواكب للتغيير الإجتماعي، على أن يحوّل المرشد في الحالات المتداخلة والتي تتطلب التحويل إلى أخصائي علاجي.

        •       منهجيات البحث في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي: وهو لإعادة تأهيل وتمكين الطلاب، وتوسيع آفاق البحث، وتأطير وتحسين واكتساب قدرات منهجية؛ وذلك من خلال تطبيق التقنيات ومعرفة كيفية إستعمالها في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي.

        •       التغيّرات الاجتماعية والانحراف: نحن في بيئة متغيرة، تتحول فيها المجتمعات وتتحول فيها السلطة الأبوية وتتبدل العادات واللوائح السلوكية ولوائح القيم ممّا أدى ويؤدّي إلى تغيّرات في نواحي التربية والعلائقية الأسرية. كما أن انكسار الضوابط الاجتماعية وتراجعها أدى إلى تفكك الاسرة وازدياد حالات الانحراف بالبعدين السلوكي والاجتماعي.

        •       الثنائي والجندر: وهو موضوع آني يطال البعد الجندري في علاقة الثنائي. إنّه يدرس التحوّلات الحاصلة لدى الثنائي (couple) والصورة المرسومة لهما اجتماعيًا داخل الاسرة وخارجها. هو موضوع يطال الانساق العائلية وعلاقة الشريكين من خلال المنظومة الاجتماعية المعاصرة وأثر التركيبة التقليدية على هذه العلاقة.

 

العنوان:

الجامعة اللبنانية، مقابل الحبتور مول، سن الفيل.  ط 4

الهاتف:  +961 1 487919

الفاكس:  +961 1 487919       

البريد الالكتروني:       psychosocio.crss@ul.edu.lb

 

روابط مفيدة :

 https://bibliotheque.univ-paris-diderot.fr/parcours/psychologie-psychanalyse

http://lps.recherche.parisdescartes.fr/publications-articles/

https://hollis.harvard.edu/primo-explore/search?vid=HVD2&tab=everything&search_scope=everything&query=any,contains,Social%20psychology
https://www.lepsychologue.be/bibliotheque/index.php?action=par_categorie&id_CAT=17

https://greps.univ-lyon2.fr/publications-577168.kjsp?RH=greps27&RF=greps4

 

 

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا