مختبر علم النفس الاجتماعي

محاضرة حول المنهجيات الكمية والكيفية في العلوم الانسانية والاجتماعية

ضمن سلسلة النشاطات العلمية الدورية لمختبر علم النفس الإجتماعي في مركز الأبحاث في معهد العلوم الإجتماعية، وبحضور عميدة المعهد الدكتورة مارلين حيدر، رئيسة مركز الأبحاث الدكتورة مها كيّال، منسّقة مختبر علم النفس الإجتماعي الدكتورة رجاء مكي وعدد من أساتذة المعهد وطلاب الدكتوراه والماستر، قدّم الدكتور محمد شيّا محاضرة بعنوان:

المنهجيات الكمّية والكيفية في العلوم الإنسانية والإجتماعية

في مركز الأبحاث في الجامعة اللبنانية، مبنى كلية طب الأسنان سابقًا في سن الفيل بتاريخ 08/11/2018.

تناول الدكتور شيّا في المحاضرة، أهمية إتبّاع منهجية في البحث الذي نسأل عبره سؤالين، كيف؟ ولماذا؟ مشيرًا إلى أنّ كل طرائق البحث مقبولة على أن يكون المنهج المتّبع مناسبًا للبحث. فالمنهج ما هو إلا بوصلة إلى الإتجاه الصحيح.

وقد عرض لمقدمات النهج العلمي النظرية والفلسفية، مشيرًا إلى أن المناهج (خاصة الكمّي والكيفي) ليسوا في حرب، بل هم يكمّلوا بعضهم البعض.

كما قدّم خلال المحاضرة لكيفية القيام بالبحث المنهجي من تحديد المشكلة إلى كتابة تقرير بالنتائج مفصّلًا لشروط هذه الخطوات في كلتي المنهجين الكمّي والكيفي، مع عرض لأنواع المقاربات البحثية الكيفية الأكثر استخداماً في جمع المعطيات وهي: الملاحظة، المقابلة على أنواعها ودراسة الحالة التي شرح كيفية تطبيقها.

 

وقد تلا المحاضرة حفل تكريم للدكتور شيّا.

 

للحصول على نص محاضرة د. محمد شيا

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا