الأرشيف

دوللي الصراف

د. دوللي كمال الصراف

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

من مواليد منيارة، قضاء عكار في شمال لبنان، 1978. نالت شهادة البكالوريا في علوم الحياة من ثانوية منيارة الرسمية عام 1995. التحقت بمعهد العلوم الاجتماعية-الجامعة اللبنانية عام 1996، ونالت منه الاجازة التعليمية في العلوم الاجتماعية عام 1998 وشهادة الجدارة في عام 1999. ثم حصلت على شهادة دبلوم الدراسات المعمقة في الخدمة الاجتماعية والتنمية المحلية عام 2004، وشهادة الدكتوراه في علم الاجتماع عام 2015 بتقدير جيد جداً وذلك عن أطروحتها" أداء المنظمات الدولية في ممارسة المقاربة التشاركية في التنمية المحلية".

الخبرات الأكاديمية

بدأت التعليم في المرحلة الثانوية منذ العام 1999 في ثانوية حلبا الرسمية كأستاذة متعاقدة، ثم في ثانوية منيارة الرسمية منذ العام 2005 كأستاذة في ملاك التعليم الثانوي. التحقت بالهيئة التدريسية في الجامعة اللبنانية- معهد العلوم الاجتماعية بصفتها أستاذة معيدة عام 2016 لتحصل على رتبة أستاذ مساعد في العام 2018. دولي الصراف أستاذة متخصصة في مواد التنمية والديمغرافيا وتعليم علم الاجتماع، كما هي عضو في مختبر البينمناهجي التابع لمركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية.

الخبرات الأخرى

شاركت دولي الصراف في عدداً من الدراسات الميدانية، ومنها:

  • أوضاع النازحين السوريين في محافظة عكار لصالح مؤسسة البحوث والاستشارات في بيروت والمنظمة الدانماركية لشؤون اللاجئين DRC عام 2014.
  • واقع الجمعيات في لبنان لصالح مركز دراسات smart center عام 2010.

 

ورش العمل

  • التعليم عن بعد world links، الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، عام 2008.
  • تطوير المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية واستخدامها في الابحاث الاجتماعية، الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية EAID ، عام 2010.
  • المواطنة والمواطنية، المركز اللبناني للتربية المدنية، عام 2011.
  • دمج التكنولوجيا في التعليم-برنامج teachup ، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عام 2014.
  • الأنشطة اللاصفية وكيفية تيسيرها، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عام 2014.

 

أوراق بحثية في مؤتمرات

  • ترشح المرأة اللبنانية الى الانتخابات النيابية بين المساواة في الفرص والتفاوت في النتائج، طاولة مستديرة حول" المساواة بين الجنسين: اشكالات ثقافية ومجتمعية"، فندق راديسون بلو- بيروت، 2018.
  • المعوقات الثقافية لمشاركة المرأة في تنمية المجتمع المحلي، مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة وبناء الانسان في العالم العربي، دار الاوبرا المصرية-القاهرة، 2019.
  • بطالة خريجي الجامعات في لبنان"قنبلة موقوتة"، المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الانسانية والاجتماعية والرياضية، فندق بورتو بللو-أنطاليا، تركيا، 2019.

 

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا