مختبر علم الاجتماع

التربية الرقمية ودورها في تحفيذ التلاميذ على التعلم

عقد مختبر علم الإجتماع، ميدان علم الاجتماع التربوي، بتاريخ 11 نيسان 2019 ندوة علمية بعنوان: "التربية الرقمية ودورها في تحفيز التلاميذ على التعلم"، وذلك في مركز الأبحاث لمعهد العلوم الإجتماعية- سن الفيل.

نظم هذه الندوة  كل من د. هيفاء سلام ود. هويدا صليبي، ولقد جرت بحضور عدد من أساتذة معهد العلوم الإجتماعية وطلاب الماستر1 و2 بحثي.

إستهلت الندوة بكلمة للدكتورة هيفاء سلام عرضت فيها للتحديات التي تواجهها التربية والتعليم اليوم في عصر الثورة الصناعية الرابعة وضرورة تعديل وتكييف المناهج التعليمية إستجابة لمتطلبات الواقع الإجتماعي المتحول والطلب الجديد والمتزايد لمهارات جديدة للعمل في عصر المعرفة والإمكانات الهائلة التي تقدمها تقنية المعلومات والاتصالات. وتطرقت إلى ضرورة تغيير النظرة حول الكيفية التي تحدث بها عملية التعلم، مما يستوجب تغيير في دور المعلم ينعكس بدوره على دور الطالب في العملية التعلمية.

في نهاية كلمتها، وجهت د. سلام مجموعة من الأسئلة على المحاضرة د. عواضة تركزت على – مدى إستخدام التعليم الرقمي في العملية التعليمية تماشيًا مع عصر الثورة التكنولوجية الجاذبة للأجيال الصاعدة وللمتعلم تحديدا؟ مدى مواكبة المدارس في لبنان حاليًا لهذه التحولات المتسارعة والمتلاحقة؟ وما إذا كان إكتساب المعرفة التقنية شرطًا أساسيًا في المجتمع وفي تلبية متطلبات سوق العمل، وإستشراف التحولات المستقبلية التي يمكن أن تشهدها العملية التعليمية بكافة عناصرها في ظل التعليم الرقمي؟

 

قامت د. الصليبي بعدها بالترحيب بالمحاضرة في هذه الندوة : الأستاذة الدكتورة غادة عواضة، وهي بكلمات مختصرة:

  • أستاذة المحاضرة في الجامعة الأمريكية (AUB) والجامعة الأمريكية اللبنانية (LAU)
  • متخصصة بدراسة موضوع التربية الرقمية والذكاء الإصطناعي،

ولقد قدمت د. صليبي نبذة عن مسيرتها العلمية والأكاديمية وأهم الدراسات التي أنجزتها.

إمتدت المحاضرة على مدى ساعتين، خصص النصف الساعة الأخير منها لطرح الأسئلة والإستفسارات من قبل الطلاب والتفاعل مع المحاضرة د. عواضة.

 

مرفق ربطاً بعض الروابط الالكترونية التي اقترحتها د. عواضة للتعمق أكثر في موضوع الندوة.

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا