الماستر البحثي

علم اجتماع السياسة

الهدف من هذا الماستر البحثي :
 إن هذا المسار التخصصي يعمل على إعداد طالب مزوّد بمعرفة نظرية وميدانية معمقة حول طبيعة البناء السياسي والسلطوي والأبعاد الاجتماعية المرتبطة بها، والتأثيرات التفاعلية بينها. كما ان الطالب يطّلع على ابرز المنظورات العلمية التى تتناول شرعية السلطة، الأساس الاجتماعي والتاريخي لظهور الدولة الحديثة والقديمة، الصراع الاجتماعي على السلطة، ومراكز النفوذ والضغط، أشكال تكون الأنظمة السياسية والوظائف الاجتماعية، إشكاليات الديمقراطية في التجربتين الغربية الحديثة والعالم الثالث. إشكاليتا الدولة والامة في لبنان والعالم العربي، والعلاقة بين السلطة والمعرفة والمجتمع فيهما. تكون الأحزاب ومساراتها في لبنان والعالم العربي. قراءة وتحليل نتائج الانتخابات واستطلاعات الرأي.
الكفايات :
يمكن هذا الماستر البحثي الطالب من امتلاك المعارف النظرية والمنهجية المرتبطة بالبحوث المتنوعة حول علم الاجتماع السياسي التي تهيؤه لمرحلة الدكتوراه في هذا الإختصاص، كما تمكنه من إمتلاك المعارف والتقنيات الآتية :
-    نقل المعارف في علم الاجتماع وطرق استخدامها.
-    القدرة على ابتكار وصياغة إشكاليات البحث السوسيولوجي لا سيما في ميدان تخصصه
-    القدرة على تحويل إشكاليات البحث إلى مشاريع أبحاث ذات طابع عملاني، بحيث تستخدم كمرتكز لإعداد السياسات العامة.
-    القدرة على عرض نتائج الأبحاث كتابياً أو شفهياً.
سوق عمل خريجيه :
‌أ.    التعليم الثانوي في المدارس الخاصة في مواد علم الاجتماع.
‌ب.    العمل كمساعد باحث في مؤسسات مختلفة : جامعات، مختبرات بحث، مراكز بحوث، العمل مع منظمات عالمية ومؤسسات حكومية تعنى بالبحث السوسيولوجي لا سيما البحث في مجال علم اجتماع السياسة. أنظمة الانتخابات، تطوير الأنظمة السياسية، تقييم البرامج السياسية للقوى والأحزاب، المشاركة في استطلاعات الرأي وتحيلها، إعداد أوراق بحث سياسية في موضوعات راهنة.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا