أخبار المركز

مشاركة معهد العلوم الاجتماعية في المعرض التوجيهي السنوي

شارك معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية في المعرض التوجيهي السنوي الذي تنظمه جمعية المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي، وذلك أيماناً منه بأهمية التوجيه والارشاد للطلاب الثانويين في حسن اختياراتهم التخصصية الجامعية والمهنية لاحقاً.

إن مرحلة الانتقال من التعليم الثانوي للتعليم الجامعي في مجتمعاتنا المعاصرة، التي بات التعليم فيها تدخله أعداد كبيرة من الطلاب، هي مرحلة دقيقة وحساسة إن على المستوى الفردي أو الجماعي للطلاب.

  • على المستوى الفردي، للطالب اليوم الحق في التوجيه والإرشاد والحصول على المعلومات حول ما يساعده في تحصيل مؤهل مهني يساعده في بناء مستقبل ناجح، وتأمين فرص العمل والآفاق الوظيفية التي ينشدها من خلال بناه لصورته الذاتية المهنية الايجابية والواقعية المتوافقة مع قدراته وميوله. وهذا التوجيه قد بات في الوقت الراهن جزءاً من حقه في التعليم.
  • على المستوى الجماعي، هذا التوجيه يمكنه أن يغير في الصور التنميطية لبعض التخصصات في المجتمع، كما يمكنه أيضاً أن يضيئ على تخصصات جديدة لم تتوضح صورتها وأهميتها في سوق المهن المعروف اجتماعياً.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا