مختبر علم النفس الاجتماعي

مؤتمر "الأولاد والمراهقون في مجتمع متغيّر: أيّةُ مرجعية؟"

عقد مركز الأبحاث - مختبر علم النفس الاجتماعي التابع لمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية

مؤتمرّا علميًا بعنوان:

"الأولاد والمراهقون في مجتمع متغيّر: أيّةُ مرجعية؟"

حضره، راعي المؤتمر البرفسور فؤاد أيوب، رئيس الجامعة اللبنانية، معالي الوزيرة منى عفيش، مدير عام الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط،، السيد Hervé Sabourin، ممثلة نطاق التحليل النفسي في لبنان (Espace analytique) الدكتورة هدى داغر، نائبة رئيسة نقابة المعالجين والمحللين النفسانيين في لبنان الدكتورة ريتا الشباب، ورئيس بلدية سنّ الفيل الأستاذ نبيل كحالة ممثَّلًا بالسيدة رَفقة معلوف غزال. كما حضر المؤتمر عدد من ممثلي جمعيات ومؤسسات معنية بالاضافة إلى عدد من الشخصيات الادارية والأكاديمية وعمداء الكليّات ومدراء الفروع في الجامعة اللبنانية ومشاركة عدد كبير من الأساتذة والطلاب. 

يندرج هذا المؤتمر ضمن سلسلة من المؤتمرات السنوية التي تطال الابعاد النفسية والاجتماعية لمكونات وقضايا المجتمع. تتمّ هذه المؤتمرات برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، وهي من تنظيم منسقة مختبر علم النفس الاجتماعي البروفسورة رجاء مكي بالتعاون مع رئيسة مركز الابحاث البروفسورة مها كيّال وبالتنسيق مع عميدة معهد العلوم الاجتماعية البروفسورة مارلين حيدر.

تناول المؤتمر الأول الأمومة، وعنوانه، "الأمومة والجسد في تعابر الأجيال: قدر محتم أو خيارات منقولة؟"، أما المؤتمر الثاني فقد جاء تحت عنوان: "الأب الرمزي بين المنع والتحول" للإضاءة على دور الأب والتحولات الاجتماعية والنفسية، وقد أتى دور الطفل والمراهق في المؤتمر الأخير لتكتمل سلسلة من الابحاث العلمية التي تتناول مكونات العائلة التي تمر بتغيرات مجتمعية وثقافية ونفسية، لعلّ هذه الاضاءات تحمل معها وعيًا وبطريقة علمية للسعي إلى سبل علاجية.

حمل المؤتمر بالإضافة إلى ما سبق، أهدافًا أخرى موازية ومنها:

السعي الدائم للارتقاء بالبحث العلمي وتطوير المناهج لاسيما في الجامعة اللبنانية المقدامة دومًا على الانفتاح العلمي، للإبقاء على نقاء صورة لبنان الثقافية وصورة جامعته الوطنية العلمية. لذلك تمّ في هذا المؤتمر تخصيص سيمبوزيوم لطلاب الدكتوراه ولحملة شهادة الدكتوراه لعرض ابحاثهم. وسوف يتم ذلك في النهار الثاني من المؤتمر أي الاثنين 4 آذار 2019.

من باب تبادل الخبرات العلمية والمعرفية، ولابقاء مسار التعاون الداخلي والخارجي مفتوحًا، تمّت دعوة أساتذة من أصحاب الاختصاص في الجامعة الأميركية في بيروت للمداخلة في المؤتمر، كما تمّت استضافة عدد من الأساتذة المختصين الفرنسيين لتقديم ابحاث ومشاركة خبرات تفيد البحث العلمي في لبنان بالإضافة إلى كونها تطال الابعاد الاجتماعية والنفسية للمجتمع. وكان لأساتذة الجامعة اللبنانية مشاركة قيمة على صعيد طروحاتهم العلمية عبر مداخلاتهم وعبر إدارة الجلسات.

إن لهذا المؤتمر شبكة من علاقات التعاون مع وزارات ومراكز ومؤسسات، بالإضافة إلى التشبيك مع هيئات من المجتمع الأهلي تتمثل بالبلديات.

توزعت المداخلات في هذا المؤتمر على جلساتٍ أربع، حملت الجلسات الثلاث الأولى تسلسلًا حياتيًا لترافق الفرد منذ الطفولة وحتى سن الرشد، وهي:

في اليوم الأول:

الجلسة الأولى: الأوديب في وضعه الراهن: الاستحداث السوسيو - ثقافي وآثار التغيير.

الجلسة الثانية: أثر المنقول في الممارسة اليومية مع المراهقين ما بين الجمود والممانعة.

الجلسة الثالثة: الشباب اللبناني ... أساطير وهويّات.

في اليوم الثاني:

الجلسة الرابعة: سيمبوزيوم طلاب الدكتوراه وحَمَلة شهادة الدكتوراه.

 

 

الزمان: السبت في  2 آذار  2019، من الساعة 8:30 حتى الساعة 17:00

الإثنين في 4 آذار 2019، من الساعة 14:00 حتى الساعة 17:00          

المكان: الجامعة اللبنانية - مبنى كلية طب الاسنان سابقًا - مقابل فندق هيلتون الحبتور - سن الفيل.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا