العيد الـ60

مؤتمر الانهيار الاجتماعي والسياسي وشروط النهوض"

عقد معهد العلوم الاجتماعية (الفرع الثاني)، بمناسبة العيد الستين للمعهد – ارتقاء وتطوير- بالتعاون مع بيت المستقبل مؤتمراً علمياً تحت عنوان: الانهيار الاجتماعي والسياسي وشروط النهوض"، وذلك نهار الجمعة في 8 آذار 2019.

حضر المؤتمر كل من: رئيس الجمهورية السابق الشيخ أمين الجميل، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميدة معهد العلوم الاجتماعية بروفسور مارلين حيدر، عميد كلية الاعلام بروفسور جورج صدقة، السفيرة السابقة ميشلين أبي سمرا، مدير الاعلام – الفرع الثاني – الدكتور هاني صافي، مدير كلية الهندسة – الفرع الثاني – الدكتور أسد كلاّسي، رئيسة مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية بروفيسورة مها كيال، مدير معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الرابع – الدكتور عبدالله السيد، أساتذة وطلاب الفرع الثاني لمعهد العلوم الاجتماعية.

قدم المؤتمر: د. هويدا صليبي.

وألقت د. منى رحمه- مديرة معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الثاني، كلمة أكدت فيها على  أهمية العلوم الاجتماعية في تشخيص حالة المجتمع ومعرفة أسباب مشاكله من أجل اقتراح حلول للنهوض بمجتمعنا.

أما رئيس الجمهورية السابق الشيخ أمين الجميل، فلقد ركز في كلمته على أنه :" عندما تتداعى أسس البيت تنهار جدرانه، وعندما تتداعى الأسس التي قام عليها الوطن تتشظى معها الدولة وتنهار بكل مقوماتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ولقد اعتبر أن أفضل مكان لمحاولة الإلمام بمشاكلنا وقراءتها قراءة موضوعية بهدف إيجاد الأطر الصحيحة لمعالجتها هي الجامعة اللبنانية.

أما رئيس الجامعة البروفيسور فؤاد أيوب فلقد عبر عن سروره في المشاركة بافتتاح أعمال هذا اللقاء العلمي الهام ببعده الوطني. فبرأيه أنه من المهم أن نتطلع جميعاً لقراءة مشاكلنا السياسية، الاجتماعية والاقتصادية بعين الباحث الذي يضع نصب عينيه بناءَ غد أفضل؛ غد منير لوطننا الذي نحب أن يكون الوطن الدائم لنا، لأولادنا وأحفادنا.

ولقد تضمن المؤتمر جلستين :

الجلسة الأولى:  بعنوان : الانهيار السياسي وسبل النهوض. 

ضمت كل من الوزير السابق أحمد فتفت، النائب السابق باسم الشاب، الكاتب والصحافي نصري الصايغ، حاورهم الدكتور فادي الأحمر.

الجلسة الثانية:

بعنوان "التدهور الاجتماعي وسبل النهوض". ضمت البروفسور عدنان الأمين، البروفسور زهير حطب، الدكتور شادي رحمه، حاورتهم الصحافية نجاة شرف الدين.

 

 

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا