أسرة المعهد

ليلى شمس الدين (CV)

د. ليلى شمس الدين

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

   chamseddinelayla@gmail.com

   Facebook:

Laila Chamseddine

Dr. Laila Chamseddine

   YouTube

Dr. Laila Chamseddine            

   Twitter

@lailachamsedine

   Instgram

Laila Chamseddine

رقم الهاتف: 927 308 3 00961

الجنسية: لبنانية

 

 

دكتوراه في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا.

أستاذة جامعية، ومسؤولة الإعلام في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، وعضو في مختبر الأنثروبولوجيا في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية.

مستشارة إعلامية، وباحثة، وكاتبة، ومدرّبة في مجالات الإعداد والإنتاج التلفزيوني كما في المجال الاجتماعي والعائلي، ومدرّبة على المهارات الحياتية وفي فنون الخطابة والتواصل والتميّز.

مشاركة في العديد من المؤتمرات وورش العمل في لبنان والدول العربية؛ ومنظّمة للعديد من اللقاءات، والمؤتمرات والمعارض والمهرجانات في لبنان.

     محاضرة زائرة في عدد من الجامعات اللبنانية والعربية.       

     نشرت العديد من الأبحاث المنشورة في مجلاّت علمية، ولديها العديد من المقالات المنشورة.

حصلت على أكثر من جائزة عربية وعالمية عن الأعمال الإعلامية منها الجائزة الذهبية من منظمة الصحّة العالمية عن الإعلام الصحّي، ودرع التميّز الذهبي في مجال "المسؤولية الاجتماعية" من "المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية".

      عضو في عدد من الجمعيات والمنتديات واللجان العلمية والتربوية والاجتماعية والإعلامية.

     عضو في لجان مناقشة أطروحات الدكتوراه والدراسات العليا، وفي تقييم مخطّطات الأطروحات في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

          عضو في "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار" التي تأسّست بموجب قرار من الجمعية العامّة للأمم المتّحدة تحت رقم 344\73 بتاريخ 16\9\2019.

      مكرّمة عن الإنجازات والعطاءات من أكثر من جهة اجتماعية وإعلامية وتربوية منها وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان، وجمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي.    

 

جوائـــز

  • درع التميّز الذهبي في مجال المسؤولية الاجتماعية من المنظّمة العربية للمسؤولية الاجتماعية تقديراً للجهود والإنجازات في الإعداد والإنتاج للبرامج التنموية ومنها برنامج " مشكلة ورأي " ـ تشرين الأول 2014، بيروت ـ لبنان.
  • الجائزة الأولى في المسابقات البرامجية التلفزيونية التابعة لاتحاد إذاعات الدول العربية عن السهرة العربية ـ فئة الإعداد "سهرة نورتو" ـ تشرين الأول 2013، تونس.
  • الجائزة البرونزية لإعداد وتنفيذ الوثائقيات عن البرنامج الوثائقي الاجتماعي " رؤى وظلال " لبنان ـــــ 2005.
  • الجائزة الذهبية ـ الأولى ـ من منظمة الصحّة العالمية    WHO ـ للإعلام المرئي في لبنان عن الإعلام الصحي، وثائقي " تدخين المراهقين " كانون الأول 2004، بيروت ـ لبنان.
  • شهادة شكر وتقدير ـــ من رئيس الجامعة اللبنانية ــــ عن الجهد المتميّز الذي بذل لتغطية خبر إطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين: واقع، تحدّيات وآفاق 2000 ـــ 2018، قراءة من منظور الهدف الخامس للتنمية المستدامة 2030" الذي أنجز بالتعاون بين معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان UNFPA، تموز 2018، بيروت ـــ لبنان.
  • شهادات شكر وتقدير، من مؤسسات اجتماعية وثقافية وتربوية وإعلامية عن الجهود المتميّزة الذي بذلت لخدمة المجتمع في ميادين متعدّدة.

 

المستوى التعليمي

الجامعـة اللبنانيـة

  • المرحلة: دكتوراه في العلوم الاجتماعية ـ تجمع بين التخصّصات المعرفية ضمن : أنثروبولوجيا التنمية والإعلام والطفولة ـ 2017.

عنوان الأطروحة: تشكيل ثقافة الأطفال من خلال البرامج التلفزيونية ـ دراسة في سياسات تلفزيون جيم ـ الجزيرة للأطفال.

الترتيب # تقدير عام مشرّف، علامة 90/100 (تسعون/ مئة).

المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ـ بيروت، لبنان.

 

 

  • المرحلة: دبلوم دراسات معمّقة في التنمية المحلية والخدمة الاجتماعية ـ 2006.
  • عنوان الرسالة: القروض المجهرية والصغيرة وتمكين المرأة / دراسة تجربة مؤسسة " المجموعة " من خلال حالات ميدانية. 
  • الترتيب # الأولى على الدفعة الجامعية؛ درجة ممتاز على الرسالة البحثية.
  • معهد العلوم الاجتماعية ـــ الجامعة اللبنانية ـــ بيروت ــــ لبنان.

 

 

 

المرحلة: جدارة في علم الاجتماع الريفي ـ التنمية المحلية والخدمة الاجتماعية ـ تمّوز 2002.

عنوان البحث: إسهامات المؤسسة التعليمية في تنمية الموارد البشرية/ نماذج من المدارس الرسمية والخاصّة المجانية وغير المجانية.

الترتيب # حسن.

 

 معهد العلوم الاجتماعية ـــ الجامعة اللبنانية ـــ بيروت ــــ لبنان.

 

 

 المرحلة: إجازة في العلوم الاجتماعية ـ 2001.

عنوان البحث: العمالة الأجنبية في منطقة الضاحية الجنوبية من بيروت.

الترتيب # حسن.

معهد العلوم الاجتماعية ـــ الجامعة اللبنانية ـــ بيروت ــــ لبنان.

 

 

 

 

 خبرات أكاديمية

 

  • محاضرة (برتبة أستاذ مساعد) في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، منذ العام 2018 ولا زلت ضمن اختصاصات (التواصل، مدارس الأنثروبولوجيا، الأنثروبولوجيا الاقتصادية، التدخّل الاجتماعي، الأنثروبولوجيا الوثائقية والتاريخية، سوسيو انثروبولوجيا لبنان والبلدان العربية، مدارس الأنثروبولوجيا، منهجيات وتقنيات البحث العلمي، مونوغرافيا، فلسفة اجتماعية).

 

  • أستاذة محاضرة في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، منذ العام 2019 ولا زلت (فن الخطابة، Public Speaking).

 

  • أستاذة محاضرة في قسم الإعلام ــــ جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL، منذ العام 2018 ولا زلت (إعداد برامج إعلامية، قواعد وأصول البروتوكول، نظريات إعلامية).

 

     خبرات مهنية

 

  • مسؤولة الإعلام في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية ـــــــ الجامعة اللبنانية، منذ العام 2020.

 

  • عضو في مختبر الأنثروبولوجيا في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية ـــــــ الجامعة اللبنانية، منذ العام 2020.

 

  • عضو اللجنة العلمية لتقييم الأبحاث في مجلة "الباحث الإعلامي" ـــــــ مجلة فصلية علمية محكّمة ــــــ جامعة بغداد، كلّية الإعلام، 2019.

 

  • مسؤولة العلاقات العامّة في مؤتمر "مناهضة التطبيع التربوي" تنظيم مركز الدراسات والأبحاث التربوية، بين تشرين الثاني وكانون الأول 2021.

 

  • مديرة العلاقات العامة في مركز الأبحاث والدراسات التربوية، بين كانون الأول 2018 و30 أيلول 2019.

 

  • مشاركة في إنجاز كتاب "ستون عاماً تطوير وارتقاء".

معهد العلوم الاجتماعية ـــ الجامعة اللبنانية ـ بيروت ــــ لبنان، 2019.

  • مستشارة مشاريع في منظمة شيلد "SHEILD" منذ شباط فبراير 2015.

 

  • مؤسّسة مشروع "مبادرات" مع مجموعة من الخبراء في لبنان والخارج، وإطلاق بروتوكول تعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل، للمساهمة في بناء مجتمع إنتاجي متعاون ضمن مسارات متعدّدة بهدف تنمية القدرات وتعزيز الفرص، أيار 2020.

 

  • منتج منفّذ للفيلم الوثائقي الخاص بمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية "ستون عاماً تطوير وارتقاء" أيار 2019.

 

  • منسقة ومنظمة لزيارة وفد ـــ 28 شخصية ألمانية ـــ من منظمة إبراهام الألمانية إلى لبنان، وتأمين لقائهم مع 17 شخصية أكاديمية وروحية وإعلامية وفكرية وفنية لبنانية، وزيارة لـ 8 معالم سياحية كبرى في مختلف المناطق اللبنانية، في الفترة بين 24 نيسان و1 أيار 2019.

 

  • معدّة ومنتجة منفّذة للمئات من حلقات البرامج التلفزيونية الحوارية منذ كانون الأول 2002 ولغاية حزيران 2016، في الميادين الاجتماعية والثقافية، والمهرجانات، والسهرات المنوّعة الثقافية، والعلمية، بالإضافة إلى تحقيق وإعداد وإنتاج العشرات من البرامج الوثائقية الاجتماعية.

 

  • معدّة ومقدّمة برنامج إذاعي أسبوعي بعنوان " لياقة وذوق مع الدكتورة ليلى شمس الدين". أيار وحزيران 2018.

 

مؤتمرات وأوراق ومقالات بحثية

  •  عرض لمضمون ورقة بحثية "المسؤولية الإعلامية بين مطرقة المعلومات وسندان الارتدادات ــــ التغطية الإعلامية لانفجار مرفأ بيروت نموذجاً"، ضمن مؤتمر المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لوسائل الإعلام والاتصال في ضوء الواقع الراهن، الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، بيروت 25 ــــــــ 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.
  • attended the International seminar of Anthropology in Islamic countries on 12 September 2021 organized by the group of Sociology of Islamic Countries under the auspices of Iranian Sociological Association and presented the paper "Desensitizing awareness: Between the profusion of information and the scaffold of fragmentation".
  • إنجاز ونشر ورقة بحثية بعنوان "مضامين كتب الجغرافيا بين الخطر الصهيوني ومناهضة التطبيع" ضمن المؤتمر التربوي "مخطّط الضم ــــ التحدّيات وسبل المواجهة" تنظيم "الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال ومخطّط الضم"، إصدار دار الشروق للنشر والتوزيع ـــــــ فلسطين، 2021.
  • إنجاز ونشر مقال بحثي بعنوان "كي الوعي بين مطرقة المعلومات وسندان التشظّي" إصدار دار الآداب، بيروت ـــــــ لبنان، تشرين الأول 2020.
  • إعداد وعرض ورقة بحثية بعنوان "تحدّيات وآفاق التعليم عن بعد خلال أزمة كوروناCOVID-19   \قراءة استطلاعية مع طلاّب من الجامعة اللبنانية" ضمن الندوة الرقمية الدولية "التعليم العالي عن بعد: تجارب متنوّعة" الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع والجمعية العربية لعلم الاجتماع وشبكة التحوّل الرقمي في لبنان، 23 تموز 2020.
  • نشر ورقة بحثية بعنوان "تمثّلات الآخر في الثقافة الشعبية العراقية ـــــ الأمثال الشعبية نموذجاً" في مجلة معرفة وعطاء الإلكترونية، مجلة علمية إلكترونية تصدر عن هيئة تكريم العطاء المميّز ـــــــ لبنان، تموز 2020.
  • إنجاز ونشر ورقة بحثية بعنوان "مضامين كتب الجغرافيا بين الخطر الصهيوني ومناهضة التطبيع" ضمن مؤتمر "التطبيع في التربية والتعليم ــــ واقع الحال وسبل المواجهة" تنظيم "حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان" و"اللقاء الوطني ضد التطبيع" برعاية وزارة التربية اللبنانية، المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بيروت ـــــ لبنان، 17 أيار 2019، إصدار دار الآداب، بيروت ـــــــ لبنان، أيلول 2019.
  • إنجاز ورقة بحثية بعنوان "الهوية البرامجية لتلفزيون جيم ـــــ الجزيرة للأطفال، بين الدين والسياسة" نُشرت في مجلة الآداب، بيروت ــــــ لبنان، تموز 2019.
  • إنجاز ونشر ورقة بحثية بعنوان "الإعلام اللبناني بين النوع الاجتماعي والقضايا الاجتماعية والإنسانية ــــ النشرات الإخبارية المرئية نموذجاً" ضمن الطاولة المستديرة "تعزيز البحث العلمي في صناعة السياسات" التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية بالتعاون مع معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، بيروت ـــــ لبنان، 26 تشرين الأول 2018، نُشرت في مجلة العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، حزيران 2019.
  • إعداد وعرض ورقة بحثية بعنوان "تمثّلات الآخر في الثقافة الشعبية العراقية ـــــ الأمثال الشعبية نموذجاً" ضمن المؤتمر الدولي "الآخر في النتاج الاتصالي" كلّية الأعلام ــــ جامعة بغداد، العراق ــــ بغداد، 10 و11 تشرين الأول 2018.
  • إعداد وعرض ورقة بحثية بعنوان "قضايا الجندر في العالمين العربي والإسلامي، طروحات وتحديات" ضمن المؤتمر الدولي حول "حوار النخب في العالم الإسلامي" الذي نظمه معهد دراسات العصر الدولي، طهران ـــــ ايران، 30 نيسان/ 5 أيار 2019.
  • إعداد وتقديم ورقة بحثية بعنوان "النوع الاجتماعي والتنشئة الإعلامية ـــ انثروبولوجيا الإعلام" ضمن ندوة "الإعلام وتنشئة الطفل العربي" في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية ــــ الجامعة اللبنانية، بيروت ــــــ لبنان، 28 حزيران/ يونيو 2018.
  • إعداد وعرض ورقة بحثية بعنوان "مساهمات الفضائيات العربية الموجّهة للأطفال في تشكيل هوية الطفل العربي" ضمن ندوة خاصّة في كلّية الأعلام ــــ جامعة بغداد، العراق ــــ بغداد، 18 كانون الأول 2017.
  • إعداد وعرض ورقة بحثية حول " القروض المجهرية والصغيرة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي "، ضمن ورشة عمل تناولت " القروض الاستثمارية الميسّرة والموجهّة "، منظمة شيلد، بيروت ـ لبنان، تموز 2015.
  • عرض ونشر ورقة بحثية بعنوان " تجربتي في مجال الإعلام المرئي "، في مؤتمر الإعلام ووسائط الاتصال الحديثة ـ مقاربة سوسيولوجية ـ الجامعة اللبنانية ـ معهد العلوم الاجتماعية (الفرع الثالث) ـ كانون الثاني 2015. 
  • مشاركة في إعداد وتقديم ورقة عن " التسامح وفض النزاعات " بغداد ـ العراق ـ كانون الأول 2013، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني حول " المرأة صانعة السلام ".
  • نشر ورقة بحثية بعنوان " تشكيل ثقافة الأطفال من خلال برامج التلفزيون "، في مجلّة اتحاد الإذاعات العربية ـ تونس ـ تشرين الثاني 2013.
  • مشاركة وتنظيم المؤتمرات التربوية لجمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي، في المؤتمر التربوي الأول "التوجيه في لبنان بين سوق العمل والتخصّص الجامعي"، بيروت ـــ لبنان، 6 أيار 2010، والمؤتمر التربوي الثاني "الاستثمار في التعليم العالي"، بيروت ـ لبنان، 31 أيار 2011، مع رئاسة جلسة "موقع التعليم العالي في إطار الاستراتيجية التنموية الشاملة".
  • إعداد وعرض ورقة عن " بنود اتفاقية سيداو ـ مقاربة إسلامية "، ضمن ندوة علمية ـ جامعة البلمند ـ بيروت ــــ لبنان، أيار 2011.
  • مشاركة في مؤتمر الشباب الجامعي والثقافة من خلال عرض ونشر ورقة بحثية بعنوان " الشباب وثقافة المكتبات العامّة "، مؤتمر من تنظيم الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثالث، والجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع / طرابلس ـ لبنان ـ نيسان 2010. 
  • إعداد وعرض ورقة عن " القروض المجهرية والصغيرة وتمكين المرأة "، ضمن أعمال ندوة " مشروع تعزيز الفرص الاقتصادية المستدامة للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "، مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي CRTDA، بيروت ـ حزيران 2007.
  • مشاركة وتنظيم المعارض السنوية للاختصاصات الجامعية وللتوجيه المهني "مهنة بالاتجاه الصحيح" تنظيم جمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي منذ العام 2008 ولا زال.

 

     

دورات تدريبية

حاصلة على شهادة تدريب مدرّبين، ومدّربة منذ العام 2007 (ولا زلت) مع أكثر من جهة ومؤسّسة حكومية وخاصّة في لبنان والعالم العربي، تدريب حضوري ومن بعد، ضمن عناوين ومجالات متعدّدة (العمل، والإعلام، والتواصل، والعلاقات الاجتماعية والأسرية وغيرها من المجالات والميادين...).  

  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "أُسس ومحدّدات الكتابة العلمية في العلوم الاجتماعية".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "اللغة غير المحكيّة\ لغة الجسد".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "إتيكيت وبروتوكول التعاون مع كبار الشخصيات".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "فنون وأُطُر العلاقات العامّة".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "تحديد وترتيب الأولويات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "السعادة عند الأم وانعكاسها على الأسرة والمجتمع".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "التفكير الإيجابي ــــ كيف نصنع السعادة؟".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "مهارات التعامل مع الضغوط الحياتية".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "أدبيات التعامل مع فريق العمل والضيوف".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "اختيار الشريك".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "مهارة الأداء المميّز والتواصل".
  •  معدّة مادّة ومدرّبة حول "إتيكيت العمل، وعلم نفس العمل".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول " النيتيكيت \ آداب التواصل الإلكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول موضوع "استراتيجية التواصل الفعّال بين النقد والاحتواء".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول موضوع "التربية مسؤولية".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول " التواصل الفعّال ولياقات استخدام الهاتف".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "لياقات وأسس التصرّف بين الإدارة والموظفين مع المستفيدين".
  • تدريب خاص / شخصي حول "آداب ولياقات التصرّف".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "آداب ولياقات التصرّف".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "استجابة النوع الاجتماعي في صنع السياسات" ضمن ورشة عمل " تعزيز البحث العلمي في صناعة السياسات ـــ مدرسة إدارة التحولات الاجتماعية (MOST) ".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "إعداد البرامج الحوارية".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "تأثير الشاشة الذكّية على الأطفال" ضمن ورشة عمل " إضاءات على بعض قضايا الطفولة المبكرة".
  • معدّة ومنفّذة حقيبة تدريبية في مجال "الإتيكيت ـ ولياقات التعامل" ضمن الحقل العام.
  • معدّة ومنفّذة حقيبة تدريبية في مجال "الإتيكيت ـ ولياقات العمل" في الحقل المهني.
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "إتيكيت التعامل مع الأقارب".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول "التسامح وفض النزاعات".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول " تنمية مهارات الإبداع ".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول " مواجهة الضغوط النفسية ".
  • إعداد مادّة وتقديمها ضمن ورشة عمل حول " الاستخدام الآمن للإنترنت ".
  • إعداد مادة عن العلاقات العامّة والتنسيق ضمن العمل التلفزيوني والتدريب عليها ضمن " دورة الإعداد والتقديم" لإعداد "معدّي برامج تلفزيونية".
  • معدّة مادّة ومدرّبة حول " خصائص الإعداد التلفزيوني" ضمن " دورة الإعداد والتقديم " لإعداد "معدّي برامج تلفزيونية".

 

   خبرات بحثية وتدريبية مع شهادات مشاركة

  • ندوة أكاديمية حول "الثقافة الإعلامية في زمن الشائعات والأخبار المضلّلة".
  • ورشة عمل حول "النظريات الحديثة في العلاقات العامّة".
  • لجنة توصيات المؤتمر التربوي الأول حول "التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، واقعه ــــ تحدياته ـــــ شروط تطويره.
  • ورشة تدريبية حول "سبل التغطية الإعلامية الحسّاسة لقضايا النساء والفتيات الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي".
  • طاولة مستديرة حول " تعزيز البحث العلمي في صناعة السياسات ـــ مدرسة إدارة التحولات الاجتماعية (MOST)".
  • أعمال مؤتمر "التسرّب المدرسي في لبنان .. بين الوقاية والمعالجة".
  • ورشة عمل حول "حلول وسائل التواصل الاجتماعي".
  • برنامج تدريبي خاص بـ "تطوير المناهج التربوية".
  • أعمال الطاولة المستديرة حول "تعزيز البحث العلمي في صناعة السياسات".
  • ورشة تدريبية حول "Investigative Reporting on GBV".
  • ورشة تدريبية حول "حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي".
  • ورشة تدريبية وحلقة نقاشية حول "تحديات وصول المرأة إلى العدالة في قوانين الأحوال الشخصية في لبنان".
  • ورشة تدريبية وحلقة نقاشية حول "معالجة المعيقات التي تواجه ولوج النساء إلى العدالة في لبنان".
  • ورشة العمل التدريبية حول " إعلام صديق للطفولة ".
  • ورشة العمل التدريبية حول " الزواج المبكر ".
  • دورة البحث النوعي " ATLAS TI ".
  • دورة البحث الكمّي " SPSS ".
  • دورة " الإنتاج التلفزيوني ".
  • دورة " الإشراف التنفيذي " والـ " Bleu Ocean ".
  • دورة " القيادة التنفيذية ".
  • دورة " إدارة المشاريع ".
  • دورة " الإشراف الإداري ".
  • دورة حول كتابة السيناريو (9 أشهر) متتلمذة على يد السيناريست أ. حسن م. يوسف.
  • ورشة عمل للإعلاميين حول " تطبيق قانون الحد من التدخين ".
  • ورشة عمل " الاستخدام الآمن للإنترنت ".
  • ورشة عمل تحت عنوان " سلامة المشاة في لبنان ".
  • دورة تدريبية تحت عنوان " حماية الأطفال من العنف ".
  • دورة تدريبية " دور وسائل الإعلام في تطبيق حقوق الطفل ".
  • دورة تدريبية "مهارات التفكير الابتكاري وكيفية إدارة الوقت في العمل الإعلامي ".
  • ورشة عمل للإعلاميين حول " الحد من التدخين ".
  • ورشة عمل للإعلاميين حول " الإعلام كشريك في التربية من أجل التنمية المستدامة ".
  • ورشة العمل الوطنية حول " حظر كافة أشكال العقاب البدني على الأطفال ".
  • دورة تدريبية حول " تقنيات البحث النوعي ".
  • دورة تدريبية " مهارات إعداد المدربين ".
  • دورة تدريبية " المقاربة المهنية لقضية أطفال الشوارع".
  • دورة تدريبية " الذكاء العاطفي ".
  • ورشة تدريبية "منهجية إدارة مشروع ".
  • ورشة عمل " كيفية مساهمة الإعلام في حماية المدنيين والحيلولة دون وقوع الانتهاكات ".
  • ورشة عمل تدريبية " إدارة الموارد البشرية والمتطوعين ".
  • دورة تدريبية حول " تأهلين العاملين في تنمية المجتمع المحلي ".

 

 

     شهادات ودورات إعلامية

  • حائزة على شهادة في " الإنتاج التلفزيوني " من THOMSON REUTERS & MEDIACITY ـ بيروت ـ لبنان ـ كانون الأول 2013.
  • مشاركة في ورش عمل " بين الضفاف " ـ برنامج مشترك بين اتحاد إذاعات الدول العربية والمؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية بحوض المتوسّط COPEAM ـ في تونس / نيسان 2006، روما / تمّوز 2006، تونس / تشرين الأول 2006، الأردن / نيسان 2007، تونس/ نيسان 2008 وإنجاز 4 وثائقيات للتبادل العربي الأوروبي كما إعداد تقارير مفصّلة عن كل ورشة.

 

    كتابات وإصدارات

  • " فنون التواصل والتميّز " في مجال " آداب التصرّف " صادر عن " دار البنان ـ لبنان"، الطبعة الأولى شباط 2018.
  • إعداد وتنفيذ حقيبة تدريبية في مجال "الإتيكيت ـ ولياقات التعامل" ضمن الحقل العام، مع مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT، بيروت ـ لبنان ـ الطبعة الأولى تشرين الثاني 2015.
  • إعداد وتنفيذ حقيبة تدريبية في مجال "الإتيكيت ـ ولياقات العمل" في الحقل المهني، مع مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT، بيروت ـ لبنان ـ الطبعة الأولى تشرين الثاني 2015.
  • إعداد وتنفيذ حقيبة تدريبية في مجال "الإتيكيت ـ ولياقات التعامل في ميدان المراسم والتشريفات"، مع مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT، بيروت ـ لبنان ـ الطبعة الأولى تشرين الثاني 2015.
  • " فنون التميّز " في مجال " آداب ولياقات العمل " صادر عن " دار البنان ـ لبنان" تحت الطبع.
  • " فنون التميّز " في مجال " لياقات الدعوات وآداب المائدة " صادر عن " دار البنان ـ لبنان" تحت الطبع.
  • كاتبة في عدد من الصحف والمجلاّت والمواقع اللبنانية والعربية، منذ 2013 ولا زال، ضمن سلسلة "خبايا الناس" القصصية، وموضوعات سوسيوانثروبولوجية واجتماعية متفرّقة.

 

متابعات وإنجازات خاصّة بفترة فيروس كورونا COVID-19

  • انشاء وإدارة صفحة خاصّة على فايس بوك بهدف التوعية خلال جائحة كورونا منذ بداية آذار 2020  ولا زالت حتى تاريخه، تحت إشراف الدكتورة ندى شمس الدين، المختصة بالأمراض الجرثومية بهدف التوعية الصحيحة والتثقيف فيما خص هذه الجائحة.
  • إعداد وتنفيذ إنتاج ما يزيد عن 250 فيديو توعوي، مع الدكتورة ندى شمس الدين، لصالح الصفحة (بث فيديو أو اثنين يومياً)، كما لصالح تلفزيون لبنان، وتلفزيون الجديد.
  • المشاركة في العديد من المقابلات واللقاءات التلفزيونية وإذاعية واللقاءات الصحفية وكتابة مقالات صحفية، وتسجيلية للإذاعات في لبنان وخارج لبنان، عن سبل التصدّي والمواجهة والتعايش مع هذه الجائحة، من النواحي الاجتماعية والعلائقية الإنسانية، إضافة إلى التشجيع على الانخراط في المبادرات الإنسانية والاجتماعية المطلوبة في ظل هذه الظروف.
  • تحضير وإعداد وتقديم وتنفيذ عشرات اللقاءات الإعلامية عن مستجدات كورونا في كل مرحلة ـــــــ على مدى ثلاثة أشهر ولا زال ــــــ مع الدكتورة ندى شمس الدين بالدرجة الأولى، كما مع بعض المختصين بالفيروسات وسلامة الغذاء وعلم النفس، لصالح تلفزيونات، ومواقع وصفحات إلكترونية، ولصالح معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية.
  • تأمين مواد عرض توعوية مكتوبة ــــــ يومياً ـــــ من خلال متابعة كل مستجد آني من منظمة الصحة العالمية، وترجمتها ونشرها عبر صفحة دكتورة ندى شمس الدين، ومواقع وصفحات أخرى.
  • تقديم ورشات تدريبية تفاعلية On line بخصوص التنمية على المهارات الحياتية في هذه الفترة الاستثنائية، مع جهات متعدّدة وذلك عبر منصات فايس بوك وZOOM ....
  • كتابة أخبار صحفية عن بعض اللقاءات التي نظمتها، ونشرها عبر مواقع ومنصات إلكترونية متعدّدة.
  • الاستفادة من كل المواد المنتجة من فيديوهات ومنشورات، وتعميمها على العديد من المواقع والمنصات الإلكترونية في لبنان من بلديات وسواها، كما مع منصات خارج لبنان، العراق وفلسطين والبحرين ...  والعمل على بثها من خلال إنشاء شبكة علاقات ــــــ في لبنان وخارجه ـــــ خاصّة بهذا الغرض.

 

اللغات

  • اللغة العربية: ممتازة قراءة وكتابة ومحادثة.
  • اللغة الإنجليزية: جيّد قراءة وكتابة، ومقبول محادثة.
  • اللغة الفرنسية: مقبول قراءة وكتابة ومحادثة.

 

 

عضويات حالية

عضو في "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار" الحائزة على قرار الأمم المتّحدة عام 2019، عضو في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية ـــــ عضو في مختبر الأنثروبولوجيا في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية ـــــ عضو في الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية ـــــــ عضو هيئة إدارية وأمينة الشؤون الاجتماعية وعضو اللجنة العلمية في المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي ــــــ  عضو مؤسّس ومنتسب إلى شبكة "إعلاميون أصدقاء للأطفال في لبنان" المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان ـــــــ وعضو مؤسّس ومنتسب إلى شبكة الإعلاميين أنصار حقوق الطفل ضمن المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان ـــــــ عضو في "لقاء" منتدى أدبي.

 

عضويات سابقة

عضو الهيئة الإدارية ومسؤولة الإعلام في الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع، مستشارة الشؤون التربوية والثقافية ورئيسة وحدة الشؤون التربوية والثقافية وعضو هيئة إدارية في المنتدى العالمي للأديان والإنسانية ـــــــــ عضو في نقابة الفنيين السينمائيين في لبنان، منسقّة بناء قاعدة المعلومات واستشارات الطلاّب ومسؤولة عن برامج عروض الدكتوراه في الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع ــــــــ عضو في اللجنة الإعلامية الخاصّة بالمجلس الأعلى للطفولة / وزارة الشؤون الاجتماعية ـــــــــ عضو لجنة الاعلام في جمعية تنظيم الأسرة في لبنان ــــــــــ عضو مؤسّس ومنتسب في الجمعية التعاونية للبحوث والتنمية " CRD ـــــــــــ مسؤولة عن متابعة شؤون حلقة التنمية المحلّية وتنسيق مشاريعها في معهد العلوم الاجتماعية ـ الجامعة اللبنانية / الفرع الأول.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا