الماستر البحثي

علم السكان

الهدف من هذا الماستر :
يهدف الماستر البحثي في علم السكان إلى تكوين نواة باحثين في علم السكان والتحليل الديموغرافي مهيئين لمتابعة الدكتوراه في علم السكان و/أو اكتساب المعارف اللازمة لفهم عميق وتحليلي للظواهر الديموغرافية، ولكيفية إجراء الاسقاطات السكانية وللوصول إلى هذه المهارات يتلقى الطالب كل ما له علاقة بالدراسات التحليلية والنظرية والاحصائية في علم السكان.
لم يعد التحليل الديموغرافي مقتصراً على المجال الأكاديمي والبحثي فحسب، بل أصبح جزءاً من استراتيجيات التنمية والتخطيط الاقتصادي والاعلامي والتجاري. ولهذا فإن خريجي هذا الاختصاص سيكتسبون المهارات اللازمة لوضع المخططات والاسقاطات المتعلقة بكافة أوجه التخطيط المستقبلي في القطاعين العام والخاص.
المكتسبات المعرفية :
إعداد الطالب على المستوى النظري والتطبيقي على تقنيات التحليل الديموغرافي وعلى فهم معمق للنظريات السكانية، التقليدية والحديثة. وارتباط كل الأوجه الديموغرافية بالحياة الاجتماعية على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية وحتى السياسية والعسكرية.
من خلال هذه المكتسبات يمكن للطالب إما أن يتابع في المجال البحثي – الأكاديمي أو أن يتوجه إلى مجالات التخطيط.
سوق عمل خريجيه :
‌أ.    المدارس والجامعات (الخاصة).
‌ب.    المصارف.
‌ج.    مؤسسات الإعلام والإعلان والتسويق.
‌د.    مؤسسات ومراكز الأبحاث.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا