الماستر البحثي

علم اجتماع العائلة

الهدف من هذا الماستر البحثي :
إن هذا المسار التخصصي هدفة الأساسي التمحور حول موضوع العائلة بكافة تنوعاته، فالعائلة هي، كما نعلم من البنى الأساسية في المجتمع ولها دور جوهري في دينامية تحولاته.
الكفايات :
يمكن هذا الماستر البحثي الطالب من امتلاك المعارف النظرية والمنهجية المرتبطة بالبحوث المتنوعة حول العائلة تاريخياً، ويمكنه من طرح التساؤلات حول تشكلاتها، تطوراتها الاجتماعية، أنماط الزواج، الطلاق، التنشئة الاجتماعية، دور الفرد والجماعة في تشكلها، تقسيم الأدوار الجندرية والوظيفية فيها، فهم الارتباطات الجيلية، إلخ... ومواضيع أخرى كثيرة تتمحور حول مجال هذا التخصص. كما يمكّنه من القيام بالأبحاث الكمية والنوعية التي تتناول دراسة مجال العائلة. هي إذاً ماستر تساعد المتخصص فيها على العمل ضمن فريق متنوع الاختصاصات وتمكنه من توسييع إشكاليات مشتركة معه (ضمن أبحاث تضم باحثين من اختصاصات متنوعة)، لا سيما أن الطالب يمتلك تقنيات المعلوماتية المطبقة في العلوم الاجتماعية، ولديه القدرة على الصياغة الكتابية أو الشفهية لنتائج هذه الأبحاث.
سوق عمل خريجيه :
‌أ.    التعليم الثانوي في مواد علم الاجتماع.
‌ب.    العمل كمساعد باحث في مؤسسات مختلفة : جامعات، مختبرات بحث، مراكز بحوث، العمل مع منظمات عالمية ومؤسسات حكومية تعنى بالبحث السوسيولوجي المرتبط بالأسرة.
‌ج.    العمل كمستشار في مؤسسات ومنظمات مختلفة تعنى بشؤون الأسرة والطفل.
‌د.    العمل كمستشار في المحاكم الروحية المتنوعة المرتبطة بالزواج والطلاق والمسائل الأسرية الأخرى.

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا