الأرشيف

حسين أبو رضا

د. حسين عبد جليل أبو رضا

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

من مواليد بيروت عام 1963، حائز على إجازة في العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية عام 1994، وأكمل مساره التعليمي في المعهد نفسه، فنال شهادة الجدارة في علم اجتماع السياسة في العام 1995، ودبلوم دراسات معمقة في علم الاجتماع السياسي عام 1999، والدكتوراه اللبنانية عام 2010. بدأ التعليم الجامعي عام 2011 كمعيد، ثم كأستاذ مساعد في العام 2013.

 

البريدالالكتروني:drhusseinabourida@gmail.com

 

الخبرة العملية:

أشرف على العديد من الأبحاث العلمية من رسائل الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والسياسية والحقوقية  والآداب، وعشرات من رسائل الدبلوم، وهو مستشار في المجال السياسي والبحثي.

 

المسؤوليات الاكاديمية:

ممثل أساتذة معهد العلوم الاجتماعية الفرع الأول العام 2018م، ورئيس مختبر مادة علم الاجتماع السياسي في مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية منذ عام 2018م.

التخصص:

متخصص بالأحزاب والحركات الإسلامية والخطاب الفكري الصادر عنها لاسيما في لبنان والعراق وإيران ومصر وفلسطين. وكذلك متخصص في علم الاجتماع الديني وعلم اجتماع المعرفة. وهو أستاذ في مجال علم اجتماع السياسة. من الموضوعات التي يدّرسها: علم اجتماع النزاعات والحروب، علم اجتماع السلطة، الاتجاهات المعاصرة في علم الاجتماع السياسي، علم الاجتماع السياسي، تقنيات البحث في العلوم الاجتماعية، والتدريب على البحث الاجتماعي، وحلقات بحثية مشتركة وميادين علم الاجتماع، وتقنيات التعبير لمفاهيم علم الاجتماع باللغة الإنكليزية. وكما درّس سابقاً: الجغرافيا البشرية والمنوغرافيا، والفلسفة الاجتماعية.

اللغات والمهارات: العربية: إتقان اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة. الانكليزية: إتقان اللغة الانكليزية قراءة وكتابة ومحادثة. الفارسية: إتقان اللغة الفارسية محادثة. وملم في استعمال الحاسوب.  

مؤلفات: كتب

  • (2012): التربية الحزبية الإسلامية، حزب الله انموذجاً، دار الأمير ، بيروت.
  • (2019): لبنان من إيرفد إلى ماكنزي/ قراءة سوسيولودية وسياسية وتنموية.

 

أبحاث ومشاركات:

1- المشروعية السلطوية في الإسلام. مجلة العلوم الاجتماعية العدد 22، 2018.

2- الاجتماع السياسي الإسلامي، مفاهيم تجديدية / السيادة الشعبية الدينية نموذجاً. مجلة المنهاج العددين 86-86، 2019.

3- مفاهيم في الاجتماع السياسي الإسلامي، البيعة والشورى. مجلة العلوم الاجتماعية العدد 19، 2016.

4- مقاربات في تشكل الاجتماع السياسي الإسلامي. مجلة الحداثة العددين 95-96، 2018.

5- مدلولات فن زخرفة الشاحنات وكتاباتها ورسومها، قراءة سوسيو - انتروبولوجية. مجلة الحداثة، العددين 97-98، 2018.

6- الطاقة البديلة ودورها في تحقيق التنمية. مجلة كتابات معاصرة، العدد 110، 2019.

منسق ندوة علمية حول "النظام السياسي اللبناني ودوره في التنمية المجتمعية تطلعات واقتراحات"، تمت في مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية، بتاريخ: 21/3/2019 وحاضر فيها كلا من الدكتور فادي نصار - الجامعة اللبنانية، والدكتور حسين دياب - الجامعة اللبنانية.

مشارك في ندوات ومؤتمرات في كل من إيران، سوريا، العراق ولبنان في مراكز أبحاث وجامعات خاصة.

 

 

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا