الأرشيف

هويدا الترك

د. هويدا مصطفى الترك

معهد العلوم الاجتماعية- الجامعة اللبنانية

 

من مواليد صيدا عام 1971م، حائزة على إجازة في العلوم الاجتماعية عام 1999م من معهد العلوم الاجتماعية –الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية، ثمّ أكملت مسارها التعليمي وحازت على شهادة الجدارة في الخدمة والتنمية الاجتماعية عام 2000م، ومن ثمّ شهادة دبلوم الدراسات المعمقة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية عام 2002م من المعهد نفسه، علاوة على حيازتها شهادة الدكتوراه اللبنانية في العام 2008م. كما حازت على شهادة الحقوق اللبنانية من كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية- الفرع الأول. بأت التعليم الجامعي منذ العام 2009م كمعيدة، وفي العام 2011م نالت رتبة أستاذ مساعد، ثم حصلت على رتبة أستاذ في العام 2017م.

 

Cell: 9613650957

Email: Hwaida.alturk@hotmail.com

الخبرة العملية:

عملت بداية كمحرر طالبة في مجلس الخدمة المدنية التابع لرئاسة مجلس الوزراء منذ العام 1996م، وبعد سنة تم تعيينها بالصفة نفسها في وزارة الداخلية والبلديات – محافظة لبنان الجنوبي. في العام 2014 تم تعيينها في وظيفة رئيس قسم البلديات في الوزارة نفسها حتى تاريخ 31/12/2014، وكلّفت بمهام رئيس الدائرة الإدارية في إتحاد بلديات صيدا الزهراني في نفس الفترة. تمّ تكليفها بمهام قائمقام جزين منذ العام 2012م وحتى تاريخ 31/12/2014م. ومن ثم كلّفت بمهام مستشار وزير الداخلية للشؤون الإنمائية في محافظة لبنان الجنوبي خلال العام 2015م، علاوةً على قيامها باعمال عدد من المجالس البلدية المنحلة خلال فترة عملها في محافظة لبنان الجنوبي.

أيضًا لديها العديد من المشاركات البحثية في مؤتمرات وندوات أكاديمية وتخصصية بموضوع اللامركزية الإدارية وسواها من المواضيع التنموية والاقتصادية والاجتماعية، وأشرفت على العديد من أبحاث الدبلوم والجدارة (منهج قديم) والماستر البحثي والمهني (منهج جديد)، علاوةً على إشرافها منذ العام 2018 على أطروحات دكتوراه، وهي تتمتع بخبرة عملاتية في مجال الجمعيات من خلال تأسيسها وعضويتها في عدد منها منذ العام 2008م. وهي تشغل حاليًا نيابة رئاسة مركز صيدا للدراسات التاريخية والأثرية، وأمانة سر جمعية إرشاد التي تعنى بشؤون التدريب والانماء البلدي والاختياري، وهي عضو في الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع...ألخ،  بالإضافة إلى الخبرة العملانية في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والمهنية.

 

المسؤوليات الأكاديمية:

أستاذة في معهد العلوم الاجتماعية- الفرع الخامس منذ العام 2008م، شغلت منصب عضو مجلس فرع في معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الخامس (2015-2018)، ومن ثمّ كلّفت بمهام رئيس قسم الابستسمولوجيا والمنهجيات والتقنيات (2018 حتى الآن)، بالإضافة لتكليفها بالعديد من المهام في اللجان الاكاديمية.

 

التخصص:

متخصصة في مجال السياسات الضريبية والمالية، علاوة على سياسات التنمية المحلية واللامركزية الإدارية ودور السلطات المحلية في تحقيق التنمية المحلية...ألخ. درّست العديد من مواد الاختصاص في العلوم الاجتماعية ومنها: مدخل الى علم الاقتصاد، المدارس والنظريات الاقتصادية، السياسات الاقتصادية، السياسات الاقتصادية البنيوية والظرفية، الاقتصاد العالمي والتنمية، نظم معلومات إدارة الموارد البشرية وآلية تحديد الاجور M1 ماستر مهني في ادارة الموارد البشرية. وتقوم حاليًا بتدريس المواد التالية: التدريب على البحث الاجتماعي، التـدريب وتطويـــر المهــارات  M1 ماستر مهني، قانون العمل والضمان الاجتماعيM1  ماستر مهني، دراسات تطبيقية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومادة السياسات الاقتصادية في لبنان M1 ماستر بحثي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التنمية والإصلاحات الهيكلية (المؤسسات الدولية)M2  ماستر بحثي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العلوم الاجتماعية، التفاوض وإدارة النزاعات في المؤسسات  M2 ماستر مهني في ادارة الموارد البشرية في العلوم الاجتماعية، المنهجية M1 بحثي (مادة مشتركة لكافة الاختصاصات البحثية).

 

مؤلفات وأبحاث ومشاركات علمية:

  • الكتب:

1-السياسة الضريبية في لبنان وآثارها الاقتصادية والمالية والاجتماعية -رشاد برس- ط 1- 2013.

2- المجالس البلدية والابعاد الاقتصادية والمالية والاجتماعية- دراسة ميدانية لاوضاع المجالس البلدية في محافظة لبنان الجنوبي- بحث منجز وحائز على مساعدة ادارة البحث العلمي في الجامعة اللبنانية 2012 - بالتعاون مع معهد باسل فليحان الاقتصادي- وزارة المالية- مطبعة رعيدي- 2015.

3-دراسة تقييمية للعمل الإنمائي للاتحادات البلدية في لبنان- 2019-  قيد الطباعة.

 

- الأبحاث والمشاركات العلمية:

1.     دور السلطات المحلية- في معالجة تداعيات الاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان- «نموذج بلديتي صيدا وصور واتحاد بلديات صور» - بحث مقدم الى «المؤتمر الأول لتجمع خريجي معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الخامس-» الاعتداءات والحروب الاسرائيلية على لبنان وآثارها في بنية المجتمع الجنوبي» -  صيدا في 15- 16-17\12\2011- صدر في كتاب- رشاد برس- 2012.

2.     "سوق العمل في البلديات"- بحث مقدم ضمن فعاليات مؤتمر خريج العلوم الاجتماعية وسوق العمل- الرابية في 14- 15- 16\2\2012- صدر في كتاب- رشاد برس- 2013.

3.     كبار السن بين التشريعات القانونية والإرتباطات الأسرية- بحث مقدم ضمن فعاليات المؤتمر الوطني حول "العمر الثالث" التحولات والحقوق والسياسات- طرابلس- 11-12-13\2\2013- صدر في كتاب-  2014.

4.     الإعلام والسلطات المحليّة -مقاربة سوسيولوجيّة تنمويّة- بحـث مقدم ضمن فعاليــــــــــّات مؤتمر الإعلام ووسائط الاتّصال الحديثة صيدا في 29- 30- 31\1\2015 - صدر في كتاب –رشاد برس- 2015.

5.     التنمية المدينية والآفاق الاصلاحية لقانون اللامركزية الادارية- مجلة مجلس النواب- الحياة النيابية- آذار 2017.

6.     واقع المشاركة النسوية في بلديات لبنان والتحديات السياسية والمجتمعية... مشاركة علمية في إطار الطاولة المستديرة الثانيــــة المعدة بالشراكــــة بين اليونيسكو ومؤسسة الحريري بالتعاون مع الجامعة اللبنانية وبرنامج مدارس- 2018 (قيد النشر).

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا