الأرشيف

رفيق عون

د. رفيق ناجي عون

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

من مواليد بلدة كفرشوبا الجنوبية , قضاء حاصبيا , العام 1958 (ورغم تعرضه للتهجير القسري جراء الاعتداءات الصهيونية ... وتعرضه للاعتقال في معتقل أنصار أثناء الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان... ) نال شهادة البكالوريا قسم ثاني في الرياضيات العام 1979 , وشهادة دبلوم في التربية العام 1983 (من دار المعلمين في بيروت ),والاجازة في علم الاجتماع  من معهد العلوم الاجتماعية الفرع الاول العام 1982 , وشهادة الجدارة في علم الاجتماع الاقتصادي عام 1983 , شهادة دبلوم دراسات معمقة في علم اجتماع التنمية عام 1988 ( اعتقاله تم بتاريخ 17 ايار عام 1984 وأثناء التحضير لامتحان الدبلوم والاعداد للرسالة ), ونال شهادة الدكتوراه اللبنانية عام 1995 وكانت الاطروحة بعنوان : قضايا في الاشتراكية : فكر تجارب واستنتاجات - التجربة السوفياتية نموذجاً -.

بدأ التعليم كمدرس في وزارة التربية عام 1985 ( بعد تحرره من الأسر الصهيوني ),  بدأ التدريس بصفة متعاقد في معهد العلوم الاجتماعية الفرع الاول وفي كلية التربية العام 1995  وفي كلية الصحة العام 1996 ,ودخل في التفرغ العام 2008 وفي الملاك العام 2016 , وما زال يدرس في معهد العلوم الاجتماعية - في الفرعين الاول والرابع-  .

يشغل رئيس قسم السكان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الفرع الرابع و عضو في مجلس الفرع , ,عضو في مختبر الاقتصاد والتنمية في مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية , منسق التدريب في الماستر المهني في الفرع الرابع .وعضو في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية  .

هاتف : 785450 (3) 00961

– rnaoun0@gmail.com -  dr.raficaoun@gmail.com  البريد الالكتروني:   

مجالات التخصص : في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودراسات الجدوى والاقتصاد والتكتلات العالمية , ودرس المقررات التالية : البحث الديموغلرافي , علم الاجتماع الاقتصادي ,الاقتصاد العالمي والتنمية , التكتلات الاقتصدية , علم الاجتماع , حلقات الابحاث في علم الاجتماع , مدارس واتجاهات  في علم الاجتماع وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ,تقنيات البحث في العلوم الاجتماعية , مدخل الى علم الاقتصاد ,الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي ,تجارب في التنمية المحلية , المالية والاقتصاد العام  ودراسة الجدوى الاقتصادية  والاجنماعية , واستراتيجيات التنمية البشرية وادارة الموارد البشرية .

خبرات وأنشطة : تدريب على دراسات الجدوى للمشروعات لموظفي مراكز الخدمات الانمائية في كل المحافظات اللبنانية ,تدريس وتدريب في دار المعلمين والمعلمات  للاساتذة الثانويين على المنهجية الجديدة في مادة التربية وفي اسس التقييم لمادة علم الاجتماع , المشاركة في اللجان الفاحصة في مجلس الخدمة المدنية  وفي المدرسة الحربية ,تدريب البلديات وهيئات المجتمع المدني حول كيفية وضع الخطط لتنمية المجتمع المحلي وكيفية اعداد الملفات الاحصائية وتشخيص المشكلات وجدولتها حسب الاولويات واقتراحات الحلول ودراسة جدوى المشروعات بالاشتراك مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والتنمية الادارية وجمعيات مدنية . المشاركة في ورش عمل وندوات ومحاضرات ومؤتمرات , المشاركة بصفة خبير تنمية محلية في اعداد خطط لتنمية المجتمع المحلي في عدة بلدات ,المشاركة بصفة ميسّر (في مشروع دعم تحسين الحكم المحلي في لبنان),

  المشاركة في الاشراف  على رسائل دبلوم وماسترات بحثية ومهنية ومناقشتها والمشاركة في لجان مناقشة أطاريح دكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه والمشاركة في تقييم الابحاث والاطاريح  ,المشاركة في مقابلات تلفزيونية واذاعية .

المشاركة في انجاز خطط وتقارير مكتوبة  : خطة تنمية المجتمع المحلي في بلدة مشمش العكارية وخطة تنمية المجتمع المحلي في بلدة عيترون الجنوبية ( خبير تنمية محلية )ومشروع دعم وتحسين الحكم المحلي في لبنان ( ميسّر )  وتقرير المساواة بين الجنسين : واقع , تحدياتوآفاق (2000 – 2018 ). 

  

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا