الأرشيف

ملحم شاوول

د. ملحم شاوول

معهد العلوم الإجتماعيّة - الجامعة اللبنانيّة

 

من مواليد بتروبوليس /البرازيل في 10 نيسان 1950 .

في العام 1973 نال إجازة في العلوم الاجتماعية ، من معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية ، وفي العام 1974 حصل على الجدارة في العلوم الاجتماعية من المعهد ذاته ، أمّا شهادة الدّكتورة حلقة ثالثة ، في علم الاجتماع و علم الاجتماع السياسي ، فقد حصل عليها من المعهد العالي للعلوم الاجتماعية في  باريس Ecole Des Hautes Etudes En Sciencces sociales  عام 1979 . بدأ التّعليم  متعاقدا ومتفرغا  في الجامعة اللبنانية، في معهد العلوم الاجتماعية ، بين عامي 1980 و1988  ، وفي كلية الإعلام  و التوثيق الفرع الثاني بين عامي 1985 و1988 .

بين الأعوام 1988 و2010 شغل منصب أستاذ مشارك (Associate-Professor)  في معهد العلوم الاجتماعية، في الجامعة اللبنانية ، وفي العام 2005 أصبح مديرا لمركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية ، ونال رتبة أستاذ    Full professor في العام 2010 في المعهد  ذاته . أصبح مديرا للفرع الثاني في معهد العلوم الاجتماعية بين عامي 2010 و2014 ،  وهو منذ العام 2014  أستاذ متقاعد مع الاستمرار بالإشراف على أطروحات الدكتوراه .

الجنسية : لبناني

الوضع العائلي : متزوج، ولدان

العنوان : لبنان- أنطلياس- النقاش- المنطقة الخضراء ZONE VERTE A - الرقم 94 الطابق الثاني.

تلفون و فاكس : 04 522 554   خليوي: 03 712 374   

البريد الألكتروني : chaoulmelhem@hotmail.com

اللغات التي يُجيدها : الفرنسية- العربية- الإنكليزية

 

الاختصاص العلمي الدقيق / المهام الأكاديمية

اختصاصه الدّقيق : علم اجتماع سياسي، التواصل في المجتمع، علم إجتماع مديني.

حصل على منحة من مؤسسة "فولبرايت" الأميركية الى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس UCLA- مركز "غوستاف فون غرونبوم" لدراسات الشرق الأوسط" بين الأعوام 1995 و1996 .  كما نسق تأليف كتاب مادة علم الاجتماع في المرحلتين الثانوية الثانية والثالثة  لدى المركز التربوي للإنماء و التخطيط بين عامي 1997 و1999 . في خلال  إجازة السنة السابعة من الجامعة اللبنانية ( 1999- 2000)  ، توجّه باحثا وزائرا إلى  الجامعة الأردنية، عمّان، مركز الدراسات الاستراتيجية .  كذلك توجّه خلال  أشهر تموز، آب، وأيلول من العام 2000 باحثا وزائرا في "بيت الشرق" التابع لجامعة ليون-٢  فرنسا .

في خلال إجازة السنة السابعة من الجامعة اللبنانية ، بين الأعوام 2006 و2007  توجّه باحثا وزائرا إلى جامعة باريس -٧ وحاضر في ماستر علم الاجتماع السياسي فيها. شغل منصب رئيس سابق للجمعية  اللبنانية لعلم الاجتماع ، كما كان عضوا لفريق برنامج الأمم المتحدة للتنميّة ، المكلف إعداد تقرير التنميّة البشريّة المستدامة في لبنان عام 1995 . وبين الأعوام 2001 و2002 شغل منصب  عضو في  الفريق المركزي المكلف من المجموعة الأوروبيّة و الجامعة الأردنيّة لإعداد الدراسات حول " الاندماج الاقتصادي الإقليمي لدول المشرق العربي"  وذلك بصفة مستشار في علم الاجتماع في مركز الدراسات الاستراتيجيّة في الجامعة الأردنيّة.  كما كُلف في العام 2003 من الإدارة المركزيّة في الجامعة اللبنانيّة ، إعداد دراسة تقييم شامل لأوضاع الجامعة ضمن عنوان " المجال الطلابي و وضعه الاجتماعي".  

 

المؤلفات 

الكتب   

  • 2018: " التفكك والإنطواء" لبنان ومحيطه على مشارف الألفية" دار شرق الكتاب بيروت.
  • 2000: " قضايا الجامعة اللبنانية وإصلاحها" (عمل مشترك) –دار النهار و الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.. 
  • 1996: "الافتراق و الجمع" أبحاث في المجتمع اللبناني في مرحلة الحرب. دار النهار- بيروت.  
  • 1988 : "الخطاب السياسي و الوفاق" (مع ندى مغيزل نصر) بالفرنسية. منشورات السيروك.
  •  1978: "مسألة الأمن في منطقة الخليج العربي" منشورات المؤسسة الفرنسية للدراسات حول الدفاع الوطني. Fondation pour les Etudes de Defense Nationale العدد 12 باريس. بالفرنسية.

 

الأبحاث و المقالات  

بالعربية

2002  " مقاربة اجتماعية سياسية لمواقف وسلوك اللبنانيين في الانتخابات النيابية" في كتاب " الواقع والممكن في الممارسة الديمقراطية اللبنانية" مؤسسة فريدريش إيبيرت و معهد العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية و الاتحاد الأوروبي.

2002  " انتخابات 2000، عرض تحليلي لبعض نتائج استطلاع الرأي" في كتاب "الانتخابات النيابية في لبنان 2000، بين الإعادة والتغيير". بيروت، المركز اللبناني للدراسات.

1999: "  وجه المجتمع، نماذج من ملفات الاجتماعية، المشاكل الاجتماعية في "التولك شو" على الشاشة اللبنانية"  الباحثات  العدد السادس 1999-2000.

1998: "المرأة و الشأن العام" كتاب "الباحثات"  العدد الرابع 1997-1998.

1998: " التجدد في زمن التأصيل، الإرشادات الرسولية" في المرقب العدد الثاني.

و قد ترجم إلى الألمانية في العدد 19 من سلسلة  APHORISMA-Kulturverein بعنوان : 

Der Libanon, und seine Konfessionen. Zwischen, dialog, Integration und Isolation.

1997: "  الساحر أول ضحية لسحره، الإعلام و الدولة و المجتمع" في المرقب العدد الأول.

1996 : " الإعلام و الأجهزة الإعلامية في الانتخابات" في كتاب "أزمة الديمقراطية في المجتمع اللبناني" الصادر عن المركز اللبناني للدراسات LCPS -بيروت.

1996: " حالة البلديات في منطقة البقاع" في كتاب "واقع البلديات في لبنان" الصادر عن المركز اللبناني للدراسات- LCPS - بيروت.

1993: " العائلات المرهقة: الانتخابات النيابية في البقاع" " في كتاب " الانتخابات الأولى بعد الحرب" إشراف بول سالم و فريد الخازن- دار النهار-بيروت.

 

بالأجنبية:

2009- « Les médias au Liban: l’identitaire, le civil et le global »  in Les médias en Méditerranée, Khadija Mohsen Finan (dir), Actes Sud, Paris.

 

2008- « Du point de vue chretien: encore une guerre pour les autres? «   in LIBAN, une guerre de trente trois jours,  Franck Mermier et Elizabeth Picard (dir.), La Decouverte.

 

2008- « Échange social, liens et solidarité : sociographie de la pratique des condoléances à Zahlé », in Liban : espaces partagés et pratiques de rencontre, Franck Mermier (dir), Ifpo, Beyrouth.

 

2007- « Demonstrations in Beirut, Urban Space and Societal Expression » in Cities of the South,  Saqi,, Beirut.

 

2005- « La société libanaise face au mouvement du 14 mars. Regroupements communautaires, catégories socio-économiques et espaces sociaux », dans Travaux et Jours, no 76, Automne, 2005. (Publication de l’Université Saint Joseph de Beyrouth).

 

2003- « Constitution et fonction d’un hypermarché de l’image télévisée dans le monde arabe » in MONDIALISATION ET NOUVEAUX MÉDIAS DANS L’ESPACE ARABE. Mermier, Franck (dir.) Maison de l’Orient et de la Méditerranée, Maisonneuve et Larose, Paris. 

 

2003- « l’hybride reproducteur : regard sur le social et le politique au Liban » jn TRAVAUX ET JOURS,  USJ, no 72, Automne 2003. 

 

2000- Le français dans l’enseignement supérieur: cas de la sociologie” in La Francophonie libanaise- Culture et Humanisme- publication du Mouvement Culturel de Antélias á l’occasion du IX sommet de la Francophonie, Beyrouth 2001.

 

 1999 « Lieu, site et identité » et «   Communication et tissu urbain »: Cas des villes de province au Liban,  " in MUNICIPALITÉ ET CITÉ, El-Kahi, Abdo (dir.) Actes du Colloque international organisé par l'Institution Mgr Cortbawi-Congrégation des Saints-Coeurs en collaboration avec la Municipalité de Jbeil (Byblos) et la Fondation Friedrich Ebert. 

 

1997. " Les enjeux de l'audiovisuel, réel fictif ou fiction réaliste" in La vie publique au Liban, (Bahout, J. et Douayhi, C. dir.), Cermoc, cahier no18- Beyrouth.

 

1995. "Situation et problèmes du retour des déplacés" (inédit), étude préparée à la demande du PNUD, Bureau de Beyrouth.

 

1993. " Les valeurs diffusées par les médias au Liban" .

Intervention au colloque organisé par le "bureau pédagogique" de la Congrégation des Saints Coeurs à Beyrouth, le 4-6 juin 1992, publié dans " La génération de la relève" Vol. 3, L-M. Chidiac, A. Messarre et A. Kahi (dir.). Beyrouth.

 

1992. " La socialisation politique au Liban".

Intervention au colloque organisé par le "bureau pédagogique" de la Congrégation des Saints Coeurs à Beyrouth, le 14-15 juin 1991, publié dans " La génération de la relève" Vol. 2, L-M. Chidiac, A. Messarre et A. Kahi (dir.). Beyrouth. 

 

1989. " Etat de la société au Liban au prisme des régions et des communautés" .

Intervention au colloque organisé par le "bureau pédagogique" de la Congrégation des Saints Coeurs à Beyrouth, le 9-11 décembre 1988, publié dans " La génération de la relève" Vol.1, L-M. Chidiac, A. Messarre et A. Kahi (dir.). Beyrouth.  

 

1988. " The layout of the war in Lebanon, function of reduction in "Social Compass", Vol. 35/4.

 

1984-1985. " La stratégie dans le Golfe après la Révolution iranienne" in "Panorama", no 35 et 38 -  Beyrouth.  

 

1981. " Koweit et Bahrein, l'ambiguité de l'expérience démocratique dans les société arabes contemporaines" in L'Afrique et l'Asie modernes" , 1er trimestre, Paris.         

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا