الأرشيف

علي الموسوي

د. علي مرتضى الموسوي

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

من مواليد النبي شيت، قضاء بعلبك 1949، نلت البكالوريا في الفلسفة العام 1967، والاجازة الجامعية في علم الإجتماع من معهد العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية العام 1973. أكملت دراستي العليا( الديبلوم) في E.H.E.S.S  ( إختصاص علم الإجتماع الريفي Sociologie Rurale) ،  في العام 1979، والدكتوراه في جامعة ليل العام 1985، بعنوان:

La culture du Hachich dans la region de Baalbeck- Hermel : sous la direction de Lombard,( et Claude Dubar), Université de sciences et techniques- Lille- France

 بدأت التعليم الجامعي كمعيد في العام 1988، وتدرجت حتى حصلت على رتبة أستاذ في العام 2010.

 إنتخبت مندوبا لرابطة الأساتذة المتفرغين وعضوا في الهيئة التنفيذية للرابطة ومندوبها الى صندوق التعاضد من العام 1997الى 1998.

أحلت الى التقاعد في العام 2013.

تعاقدت مع الجامعة اللبنانية- المعهد العالي للدكتوراة من العام 2014-2018 للإشراف على أطروحات دكتوراة.

 

الاختصاص العلمي الدقيق / المهام الأكاديمية

الاختصاص الأكاديمي هو علم الإجتماع، أما المسار التخصصي الدقيق فهو تنمية إجتماعية- إقتصادية.

إنتخبت في العام 2003 ممثلا لأساتذة معهد العلوم الإجتماعية، وكلفّت من مجلس الجامعة، آنذاك بتحديد ملاكات كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية، وقد أنجزت المهمة.

إنتخبت مرتين  ممثلًا لأساتذة معهد العلوم الإجتماعية – الفرع الرابع، وبالتالي كنت ممثلًا للأساتذة في مجلس الوحدة لمرتين.

أنتخبت في العام 2013 وحتى العام 2016 رئيسًا للجمعية اللبنانية لعلم الإجتماع، وأشغل حاليًا نائب رئيس هذه الجمعية من العام 2013 الى العام 2016.

 

مؤلفات : الكتب  المشتركة

-              الموسوي،ع وآخرون(2016). الخطة الإستراتيجية للتنمية في إتحاد بلديات غربي بعلبك،  وزارة الداخلية والبلديات بالتعاوون مع الإتحاد الأوروبي.

-              الموسوي،ع وآخرون(2016)،الخطة الإستراتيجية للتنمية في إتحاد بلديات دير الأحمر، وزارة الداخلية والبلديات بالتعاوون مع الإتحاد الأوروبي.

-              الموسوي،ع وآخرون(2015)، الخطة الإستراتيجية للتنمية في إتحاد بلديات البقاع الأوسط، وزارةالداخلية والبلديات بالتعاوون مع الإتحاد الأوروبي.

-              الموسوي،ع (2013). التعليم العالي في العالم العربي وتحديات النوعية: دراسة حالة الجامعة اللبنانية وارد في كتاب "قضايا النوعية في التعليم العالي في البلدان العربية"، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية

-              الموسوي،ع (2013).التعليم العالي في لبنان:" تحديات النوعية ونمو القطاع الخاص" وارد في كتاب "قضايا النوعية في التعليم العالي في البلدان العربية"، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.

-              الموسوي،ع وآخرون: 2009))التنمية التشاركية: حل أم درجة؟ (اشكالية الدولة والمواطنة والتنمية). الجمعية اللبنانية لعلم الإجتماع، دار الفارابي.

-              الموسوي،علي وقبانجي، جاك(2010)، وضع البحث العلمي في لبنان:تقرير عن وضع العلوم الاجتماعية في لبنان، نشر بالفرنسية مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية، معهد الابحاث من اجل التنمية (فرنسا) ( IRD )

-           الموسوي؛ ع وآخرون)2001)le fonctionnement interne des municipalités au liban in Pouvoirs locaux et municipalités 2000 CERMOC

 

الأبحاث المشتركة

  • الموسوي،ع(2019). تقويم التقويم قراءة نقدية لتقارير الأساتذة حول اطروحات الدكتوراه، برنامج سيدر بالتعاون مع IFPO، الجامعة الأميركية، والجامعة اللبنانية، والجمعية اللبنانية لعلم الإجتماع ( قيد النشر)
  • الموسوي،ع(. (2016) الإستمارة في الأبحاث الاجتماعية: من المرحلة التحضيرية إلى مرحلة معالجة النتائج. مجلة معهد العلوم الاجتماعية. العدد 19.أيلول
  • الموسوي ،ع(2014). خطة تنمية مبسطة لبلدية كوسبا، بعقد مع الجمعية اللبنانية للشفافية.
  • الموسوي ،ع(2014). خطة تنمية مبسطة لبلدية إهمج، بعقد مع الجمعية اللبنانية للشفافية.
  • الموسوي ،ع(2014). خطة تنمية مبسطة لبلدية الخنشارة، بعقد مع الجمعية اللبنانية للشفافية.
  • الموسوي،ع(2013). الجامعة اللبنانية: حكامة التوازنات السياسية – نشر في مجلة معهد العلوم الاجتماعية، العدد  السادس عشر.
  • الموسوي،علي(2012). الاقتصاد الموازي والبنية الاجتماعية العشائرية: علاقة تساند متبادل، الى متى؟ دراسة حالة لبنانية،تونس ، نشر في كتاب" المجتمع الموازي بين الهامشية والوظيفية"، جامعة منوبة- تونس.
  • الموسوي، ع(2011). الخطة المبسطة للتنمية المحلية لاتحاد بلديات الشفت- عكار، مؤسسة البحوث والاستشارات بتمويل من ريليف انترناسيونال.
  • الموسوي، ع (2010) ادارة بيئة المسنين  وانعكاساتها، دراسة حالة – نشر في مجلة مجلة صحة الاسرة العربية والسكان التي تصدر عن جامعة الدول العربية، المجلد الثالث، العدد السابع
  • الموسوي،ع(2009). الخطة المبسطة للتنمية المحلية لاتحاد بلديات جنوب- شرق  بعلبك  – وزارة التنمية الإدارية ، بالتعاون مع الإتحاد الاوروبي.
  • الموسوي،ع(2009). الخطة المبسطة للتنمية المحلية لاتحاد بلديات جرد القيطع - عكار– وزارة التنمية الإدارية ، بالتعاون مع الإتحاد الاوروبي
  • الموسوي،ع(2009). الخطة المبسطة للتنمية المحلية لاتحاد بلديات النبطية. وزارة التنمية الإدارية ، بالتعاون مع الإتحاد الاوروبي.
  • الموسوي،ع(2007). إدماج الفئات المهمشة في سوق العمل ، حالة الضاحية الجنوبية- منشور. Arci / ITALIE  بالتعاون مع  جمعية النجدة الاجتماعية اللبنانية. 
  • الموسوي،ع(2004). الخطة المبسطة للتنمية المحلية لتجمع الهرمل؛مؤسسة لويس برجيه – الاتحاد الاوروبيLouis Berger SAS – Comission européenne
  • الموسوي،ع(2001). الخصائص السكانية والاوضاع الاجتماعية - الاقتصادية لقضاء بعلبك. وزارة الشؤون الاجتماعية - برنامج الامم المتحدة الانمائي / مشروع تحسين أوضاع الفقراء في لبنان – مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية.
  • الموسوي،ع(2001). الخصائص السكانية والاوضاع الاجتماعية - الاقتصادية لقضاء الهرمل- وزارة الشؤون الاجتماعية - برنامج الامم المتحدة الانمائي / مشروع تحسين اوضاع الفقراء في لبنان – مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية- الجامعة اللبنانية.
  • (1996).الإستقرار الإجتماعي للأستاذ الجامعي، قدم في مؤتمر "الجامعة في مجتمع متنوع" عقدته رابطة الساتذة المتفرغين.

 

تقارير

  • الموسوي، ع(2007)، تقييم انعكاسات حرب تموز 2006 وتأثيراتهاعلى الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لسكان لبنان         ( دراسة حالة منطقة بعلبك – الهرمل) نشر في العام  2011 ضمن اعمال "الاعتداءات والحروب الاسرائيلية على لبنان وآثارها في بنية المجتمع الجنوبي".
  • الموسوي؛ع(2003). عمالة الاطفال في منطقة بعلبك – الهرمل ( بحث سريع بالمشاركة) ضمن مشروع عمالة الاطفال في لبنان بالتعاون مع  د. مها كيال ود. شبيب دياب  - منشورات اليونيسيف.
  • الموسوي،ع(2002). الخصائص السكانية و الاجتماعية - الاقتصادية للأحياء السكنية في مدينة بعلبك بهدف الكشف عن العوامل المعوّقة للسياحة في المدينة ؛A.R.S Progetti ( ايطاليا ) بتمويل من البنك الدولي.

 

دورات تدريبية

  • (2016). تدريب على مواضيع  التنمية الخاصة بالبلديات والمؤشرات الإقتصادية لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية بموجب عقد مع المعهد المالي- معهد باسل فليحان
  • تدريب رؤساء وأعضاء مجالس بلدية البقاع الأوسط (2015) وبنت جبيل (2016) حول كيفية وضع خطة تنمية محلية.
  • شاركت في تدريب موظفي الشؤون الاجتماعية بتكليف من المعهد الوطني للادارة في العام 2012 ، وفي تدريب محقق احصائي لادارة الإحصاء المركزي في العام 2014.
  • شاركت في تدريب موظفي الشؤون الاجتماعية بتكليف من برنامج السكان والتنمية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بتاريخ تشرين الثاني 2011  حول "التخطيط الاجتماعي والبحث العلمي"
  • شاركت في الدورة التدريبية الشبابية الخاصة حول " الشباب في عصر العولمة"، والتي انعقدت في برمانا ما بين 25-29 آب 2010 من تنظيم مؤسسة روزا لوكسمبورغ،واتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني، والجمعية الديموقراطية  للتنمية البلدية وقدمت مداخلة بعنوان" التنمية المحلية والشباب".
  • انجزت  8 دورات تدريب  ادارات محلية- بلديات- ومنظمات مجتمع محلي اهلية ومدنية ومنظمات شبابية على المستوى الوطني (في كل المناطق اللبنانية) حول اساليب وتقنيات التخطيط التنموي بالمشاركة؛ تم تنفيذ الدورات ما بين شهري كانون الثاني  وايار 2009 بتكليف من مكتب وزير التنمية الادارية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

 

 

 ندوات ومؤتمرات:

شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات، ومن بينها:

  • الموسوي،ع(2018). عقدت ندوة حول "حالة البحث في العلوم الإجتماعية في لبنان"، في الجامعة الأميركية في بيروت، قدمت فيها ورقة بحثية حول " تقويم التقويم دلراسة تقارير أساتذة الدكتوراة حول الأطروحات".
  • الموسوي، ع( 2015). "كبار السن بين التجانس الإحصائي واللاتجانس السوسيولوجي"، بحث قدم الى مؤتمر العمر الثالث، ومنشور في كتاب "العمر الثالث : التحولات، الحقوق والسياسات. معهد العلوم الاجتماعية، الجمعية اللبنانية لعلم الإجتماع، مؤسسة العزم، مؤسسة الصفدي، بلدية طرابلس.
  •  (2015). مؤتمر الجنوب الثاني حول " الإعلام ووسائط الإتصال الحديثة، مقاربات سوسيولوجية"، والذي نظّمه تجمع خريجي العلوم الإجتماعية- الفرع الخامس، ترأست خلاله جلسة "وسائط الإتصال والإعلام والمسؤولية المدنية" وكانت لي مداخلة حول العنوان، وقد صدرت أعمال المؤتمر في كتاب يحمل العنوان أعلاه.
  • (2013). مؤتمر "خريجو العلوم الاجتماعية وسوق العمل"، نظّمه اتحاد خريجي العلوم الاجتماعية في معهد العلوم الاجتماعية– الفرع الثاني،- الرابية، قدمت فيه ورقة بحثية عن " خريجي العلوم الإجتماعية وسوق العمل".
  • (2012). مؤتمر " المرصد الثقافي وسياسة المتحف " الذي نظمه الفرع الثالث في معهد العلوم الاجتماعية برعاية  ودعم من رئاسة الجامعة، وبالتعاون مع جامعة البلمند ومنظمات من المجتمع المحلي،  11 - 13  /1/ 2012
  • (2011). مؤتمر "الاعتداءات والحروب الاسرائيلية على لبنان وآثارها في بنية المجتمع الجنوبي" - مؤتمر الجنوب الاول الذي نظمته رابطة خريجي الفرع الخامس في معهد العلوم الاجتماعية ، بالتعاون مع الجامعة اللبنانية، وقدمت مداخلة بعنوان: "الجنوب اللبناني بين مطرقة الاحتلال الاسرائيلي وسندان النظام السياسي"
  • (2011).Un ingénieur,des ingénieurs: expansions ou fragmentation? nouveaux regards et approches comparées,colloque organisé par l,EHESS, Paris,6-7 octobre,2011
  • (2011). المشاركة بالتعاون مع المركز الفرنسي للشرق الادنى ) IFPO) في الاعداد لورشة عمل عن التدريب،المهن الجديدة والمسارات المهنية في لبنان والتي عقدت في المعهد العالي للادارة (ESA)  بتاريخ 20 تموز 2011، وهي تندرج في اطار مشروع بحثي بين الجامعة اللبنانية   (وشاركت فيه  بتكليف من الجامعة اللبنانية كباحث في المشروع) بالتعاون مع المركز الفرنسي للشرق الادنى، ومع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بعنوان العمل/ الوظيفة/ التدريب/ المهن/ الكفاءات في لبنان و الشرق الأوسط ، دراسة إقليمية مقارنة.
  • (2010). مؤتمر الشباب الجامعي والثقافة؛ الجامعة اللبنانية، معهد العلوم الاجتماعية ، الفرع الثالث، تقديم ورقة بحثية بعنوان "الشباب الجامعي: تخلف ثقافي ام ثقافة من نوع آخر؟". 
  • (2009). الندوة الدولية حول " المجتمع والمجتمع الموازي" الذي نظمته جامعة منوبة في الجمهورية التونسية والذي انعقد ما بين 21- 24 تشرين الاول العام 2009 وتم فيه تقديم مداخلة بعنوان " الاقتصاد الموازي والبنية العشائرية في لبنان".
  • (2009). مؤتمر كبار السن بين الواقع والطموح الذي اذار نظمته جامعة عمان الاهلية في عمان في المملكة الاردنية  من 23 الى 24  أذار   2009  تم فيها تقديم ورقة بحثية  حول " واقع دور رعاية المسنين في لبنان".
  • (2008). مؤتمر المدينة العربية  بين التغيرات الاجتماعية وتحولات المجال  ؛ الجامعة اللبنانية  ، معهد العلوم الاجتماعية ، الفرع الثالث ، 18 – 19 – 20  كانون الاول  2008  ( رئيس جلسة  ومناقش ).
  • (2008). قدمت في الحلقة البحثية  التي عقدتها الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع بعنوان  " اي دولة ، اي مواطن، اي تنمية للبنان وللبنانيين ؟ " المنعقدة يومي الثلاثاء والاربعاء  من  25 الى  26  تشرين الثاني 2008  في نادي خريجي الجامعة الاميركية في بيروت، قدّمت مداخلة بعنوان "التنمية التشاركية : حل ام درجة ؟".
  • (2008). المؤتمر العربي الثاني للدراسات و البحوث البيئية المنعقد ما بين 3-5 ايار 2008 في اطار مشروع جامعة الدول العربية لصحة الاسرة ومركز  الدراسات والبحوث البيئية في جامعة عين شمس، بعنوان "الادارة البيئية والصحية في المدن العربية "  المنعقد في القاهرة – مصر في الفترة من 3-5 ايار 2008، قدمت فيه بحثا عن " الادارة البيئية للمسنين وانعكاساتها: دراسة مقارنة " قدّمت في المؤتمر العربي الثاني للدراسات والبحوث البيئية .

 

إشراف على أبحاث

  • إبتداء من العام 2012 وبعد أن أصبح لي حق الاشراف على طلاب دكتوراه، تمت الموافقة المبدئية من قبل لجان متخصصة على مشاريع دكتوراه لـ 16 طالبة وطالب أقوم بمتابعة الطلاب والاشراف عليهم. وقد أنجزت أول أطروحة في العام 2014     تم إنجاز 11 أطروحة دكتوراة بإشرافي  للدكاترة: ماريز يونس، هه تاو كريم، رياض عبود، زينب مروة، دوللي صراف،، سعود العنيزي، حسين شلهوب، ملاك بزي، هتاف الأثاث، مفيدة الحكيم،  ليلى عويس،  وهناك 5 طلاب/بات في المراحل النهائية بإنتظار المناقشة.
  • أشرفت من العام  (2005-2013) على  حوالي  40 رسالة بحث  لطلاب دبلوم  في معهد العلوم الاجتماعية،  وفي المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، في اختصاصي التنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلم اجتماع العمل؛ تم إنجاز عدد كبير منها.

 

 

 

 

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا