أسرة المعهد

فاطمة عز الدين (CV)

د. فاطمة كمال عزالدين

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

 

مواليد 1-12-1983، بلدة ديرقانون النهر (قضاء صور)، شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية (اختصاص التنمية الاقتصادية والاجتماعية) الجامعة اللبنانية، عنوان أطروحة الدكتوراه "ظاهرة الفقر في لبنان ومحافظتي الجنوب والنبطية تحديدًا"، تعمل كاستاذ مساعد في الجامعة اللبنانية، عدد سنوات الخبرة في التعليم الجامعي 9 سنوات (من العام الاكاديمي 2015-2016 وحتى العام 2023-2024)، المواد التي تدرّسها حاليًا في الجامعة اللبنانية "استراتيجيات التربية (M2) والتربية والتنمية البشرية(M2) ، أسواق العمل وسياسات الاستخدام (M1)، علم الاجتماع الرياضي، نماذج تنموية، مفاهيم ومستويات ونظريات التنمية، التطور الاقتصادي والاجتماعي في لبنان والبلدان العربية، حلقات أبحاث في علم الاجتماع، ميادين الإنثروبولوجيا ومدخل إلى علم الاقتصاد في معهد العلوم الاجتماعية ، مدخل إلى علم الاجتماع ومنهجية البحث العلمي في كلية الإعلام".

 

 

  • المؤلفات
  • أوراق بحثية:
    • عزالدين، فاطمة. 2015، "الإعلام بين العالم الافتراضي والعالم الواقعي" ورقة بحثية قُدمت خلال مؤتمر الجنوب الثاني "الاعلام ووسائل الاتصال الحديثة"، الذي نظمه معهد العلوم الاجتماعية وتجمع خريجي العلوم الاجتماعية الفرع الخامس.
    • عزالدين، فاطمة. 2015، "مسألة التنمية في لبنان بعد استخراج النفط"، ورقة بحثية قُدمت خلال المؤتمر الوطني للنفط تحت عنوان "الثروة النفطية في لبنان بين التجاذبات السياسية والتطلّعات المستقبلية" الذي نظّمه مركز الدراسات العلمية في جمعية الحِجَى واليراع الثقافية الخيرية والجامعة اللبنانية الدولية.
    • عزالدين، فاطمة. 2017، "اقتصاد العلم والمعرفة في ظل غياب الموارد الطبيعية (كوريا الجنوبية نموذجًا)"، مجلة الدراسات الأمنية والقانونية والعلمية والاجتماعية والنفسية (قوى الأمن الداخلي)، العدد 73.
    • عزالدين، فاطمة. 2018، "مسارات التنمية والذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة"، مجلة الدراسات الأمنية والقانونية والعلمية والاجتماعية والنفسية (قوى الأمن الداخلي)، العدد 74.
    • عزالدين، فاطمة. 2018، "المنظمات النسائية ودورها في التنمية المستدامة"، ورقة بحثية قُدمت خلال طاولة مستديرة "اليونسكو ومؤسسة الحريري والجامعة اللبنانية".
    • عزالدين، فاطمة. 2018، "سنغافورة الجزيرة الصغيرة التي فرضت نفسها بين عمالقة العالم"، مجلة الدراسات الأمنية والقانونية والعلمية والاجتماعية والنفسية (قوى الأمن الداخلي)، العدد 76.
    • عز الدين، فاطمة. 2019، "نماذج وتجارب دولية ناجحة في بناء اقتصاد معرفي فعال (كيف نصل؟) نموذج كوريا الجنوبية وسنغافورة"، ورقة بحثية قُدمت خلال مؤتمر "التعليم الجامعي: استراتيجية وطنية لبناء اقتصاد المعرفة في الوطن العربي"، الذي نظّمه اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب بالتشارك مع الجامعة اللبنانية والتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
    • عز الدين، فاطمة. 2020، "بناء الثقافة الوطنيّة وخطط التنمية"، مجلة الدراسات الأمنية والقانونية والعلمية والاجتماعية والنفسية (قوى الأمن الداخلي)، العدد 82.
    • عز الدين، فاطمة. 2020، "جدلية العلاقة بين الأمن والتنمية في الدول العربية"، مجلة الدراسات الأمنية والقانونية والعلمية والاجتماعية والنفسية (قوى الأمن الداخلي)، العدد 84.
    • عز الدين، فاطمة. نيسان 2022، "التنمية الإبتكارية ورأس المال البشري كمحددات لاقتصاد المعرفة "نماذج مختارة"، المؤتمر الدولي حول "دور مؤسسات التعليم في بناء رأس مال بشري وفقًا لمتطلبات القرن الحادي والعشرين"، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية الاقتصادية والسياسة، ألمانيا، ص 238.
    • عز الدين، فاطمة. أيلول 2022، "الرّياضة والشّباب والتّنمية الاجتماعية"، مؤتمر الدولي حول القضايا المعاصرة في العلوم العابرة للتخصصات، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية الاقتصادية والسياسة، ألمانيا، ص 106.

 

 

  • مقالات:
    1. عز الدين، فاطمة. 2011، "الفقر والتنمية"، مجلة النداء، العدد 158، ص 13.
    2. عز الدين، فاطمة. 2013، "وعي المرأة مدخل لتمكينها"، مجلة شؤون جنوبية، العدد 137، ص 36.
    3. عز الدين، فاطمة. 2014، "الكوتا النسائية وسيلة لا غاية!"، مجلة شؤون جنوبية، العدد 141، ص 20.
    4. عز الدين، فاطمة. 2014، "لا تنمية بشرية حقيقية إلا بالمشاركة الفعلية للمرأة"، مجلة شؤون جنوبية، العدد 142، ص 22.
    5. عز الدين، فاطمة. 2014، "النساء ضحايا النظام الطائفي السياسي في لبنان"، مجلة شؤون جنوبية، العدد 143، ص 17.
    6. عز الدين، فاطمة. 2018، "المواطنة والرياضة"، مجلة قوى الأمن الداخلي الشهرية، العدد 321، ص 114.
    7. عز الدين، فاطمة. 2019، "نعم لخدمة العلم"، مجلة قوى الأمن الداخلي الشهرية، العدد 233، تشرين الأول 2019، ص 127.
    8. عز الدين، فاطمة. 2020، " تكنولوجيا السايبورغ من الأفلام إلى الواقع"، مجلة قوى الأمن الداخلي الشهرية، العدد 345، ص 85.
    9. عز الدين، فاطمة. 2022، " الاقتصاد الأزرق الملاذ الأمن لكوكبنا"، مجلة قوى الأمن الداخلي الشهرية، العدد 356، ص 44.

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا