أسرة المعهد

ماريز يونس

أ. د. ماريز يونس

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

هاتف: 009613829848

Maryz.younes@gmail.com

www.inass-lb.org

 https://www.facebook.com/inassnetwork/

 

الشهادة العلمية

حائزة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع / اختصاص تنمية اقتصادية- اجتماعية من الجامعة اللبنانية عام 2015. موضوع الأطروحة حول "منظمات المجتمع المدني ودورها في التنمية المحلية، دراسة حالات ثلاث منظمات "مدنية".

المهنة الحالية

 أستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية/ معهد العلوم الاجتماعية منذ عام 2015 في الفرع الأول بيروت- والخامس صيدا. تعليم مواد تقنيات التعبير في علم الاجتماع باللغة الإنكليزية، ومواد التنمية.

الاهتمامات البحثية

  • قضايا الشباب والمجتمع المدني
  • قضايا المرأة
  • الجماعة العلمية والمجتمع المعرفي
  • الاتصال والتواصل الرقمي

مواقع ومسؤوليات حالية

- رئيسة ومؤسِّسَة ( ( founderشبكة دراسات المرأة صون (SOWN).

- مقدمة برنامج علمي حواري  بعنوان "لأني أنثى" على شاشة تلفزيون مريم، يستضيف علماء وباحثين من لبنان والعالم العربي لمناقشة قضايا المرأة.

عمل استشاري وإداري سابق

- خبيرة واستشارية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. عضو فريق خبراء إعداد خطة الثقافة العربية للمنطقة العربية (7 خبراء من مختلف البدان العربية)، تم مصادقتها من مجلس وزراء العرب ونشرها عام 2022.  

- باحثة واستشارية في مشروع  " أوضاع الشباب في البيئات اللبنانية المهمشة" بإشراف الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية  منذ 2018-2022. (انجاز ست دراسات ميدانية في 38 منطقة مهمشة من لبنان في اربع محافظات لبنانية وطالت 1200 شابا وصبية، صدر منها ستة كتب) .

- قائدة فريق Team leader لقضاء صور في منظمة Mercy Corps  الدولية ضمن برنامج الحماية للاجئين السوريين التابع لبرنامج  الأمم المتحدة لللاجئين السوريين في لبنان

- منسقة برامج الجمعية العربية لعلم الاجتماع.

- المستشارة الإعلامية لوزيرة التنمية الادارية السابقة والنائبة الحالية عناية عز الدين.  

- مديرة برنامج التمكين الاقتصادي والحرفي للمرأة في قضاء صور ضمن عمل مشترك بين الوزيرة السابقة عناية عز الدين واليونيفيل في قضاء صور.

- منسقة المعطيات الميدانية  في مشروع  "اعداد خطط التنمية الاستراتيجية لثلاث اتحادات بلدية في محافظة البقاع/ لبنان" بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبإدارة مؤسسة غوبا الدولية للأبحاث GOPA.

- أخصائية اجتماعية في مؤسسة عامل الدولية ضمن برنامج "تعزيز قدرات المرأة  في القطاع الصحي والغاء التمييز ضدها".

دراسات ومؤلفات منشورة

  • سلسلة دراسات صدرت في ستة  كتب جماعية حول "الشباب في البيئات المهمشة اللبنانية" ضمن دراسة وطنية شملت 1200 شاب وصبية و38 منطقة مهمشة في لبنان تحت عنوان "الشباب في المناطق المهمشة اللبنانية، جيوب الفقر اللبنانية والمخيمات الفلسطينية والتجمعات السورية" إصدار معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية والهيئة اللبنانية للعلوم الاجتماعية حملت الكتب العناوين التالية:

-الكتاب الأول: الشباب أمام قلة فرص العمل والمحسوبية والتمييز: https://www.aub.edu.lb/ifi/Documents/publications

-الكتاب الثاني: الشباب في الأسرة: الامتثال والتضامن

https://bit.ly/3FXQbv1

-الكتاب الثالث: الشباب في الفضاء الاجتماعي العام: بين الانكفاء والمشاركة https://bit.ly/3qJJl6f

-الكتاب الرابع: الهوية بوجهين: عنصرية أو وصمة.

 https://bit.ly/3Hz1niy

-الكتاب الخامس: فقر التعليم وعنف الجو المدرسي

. https://bit.ly/3GXfNJj

-الكتاب السادس: تخيل الشباب لمستقبلهم: هروب نحو المجهول

https://bit.ly/3LLuIZ8

- المشاركة في اعداد خطة الثقافة العربية التي صدرت عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2021 وصدقت من قبل اجتماع مجلس وزراء العرب.

- كتاب جماعي بعنوان "المجتمع والجائحة". شاركت فيه بدراسة نشرت عام 2022 بعنوان "التضامن الاجتماعي اللبناني في ظل جائحة كورونا بين الفعالية والهشاشة"، ضمن إصدارات مركز البحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والثقافية- الكراسك في دولة الجزائر- وهران.

-  كتاب جماعي بعنوان "الحراك المدني بين الرقمي والواقعي، فعالية المجموعات الرقمية في التحركات الاحتجاجية" شاركت فيه بدراسة ميدانية نشرت ضمن كتاب "الانسانيات الرقمية" منشورات Averroes& Cie ، فرنسا، باريس 2021.

- كتاب جماعي بعنوان "لماذا يهاجر الشباب العربي؟ دراسة ميدانية بعنوان "هجرة الكفؤات اللبنانيات الى الخليج العربي: بين الموضوعية والذاتية" منشورات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت 2020. 

- كتاب جماعي بعنوان "الشباب والتحول الديمقراطي في البلدان العربية. دراسة ميدانية بعنوان "فاعلوا الحراك المدني اللبناني قضية مشتركة وخلفيات متناقضة". منشورات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت 2019.

- كتاب جماعي بعنوان "الإعلام التنموي في منظمات المجتمع المدني" دراسة ميدانية نشرت ضمن كتاب جماعي بعنوان الاعلام ووسائط الاتصال الحديثة "مقاربات سوسيولوجية" منشورات رشاد بريس، بيروت،2015.

- كتاب جماعي بعنوان "رصد وتوثيق تجارب التعليم وانتاج المعرفة حول المجتمع المدني في الجامعات العربية ومراكز أبحاثها" شاركت فيه بورقة بحثية بعنوان "اشكالية التنموي والمدني في منظمات المجتمع المدني". منشورات معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية بيروت 2020. 

إشراف علمي على كتب وتقارير دولية

  • الإشراف العلمي على كتاب " الهجرة واللجوء في المنطقة العربية، الواقع، التحديات، الحلول" الذي شارك في 61 باحثة وباحثا من العالم العربي وصدر عام 2022.
  • عضو الفريق العلمي لكتاب "القوى العالمية العظمى ومنطقة الشرق الأوسط في تركيا "بالشراكة مع الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية ومركز اورسام لدراسات الشرق الأوسط في تركيا 2021.
  • اشراف علمي وكتابة تقرير علمي للندوة الدولية حول كتاب "انتاج الفراغ" نشر في مجلة إضافات.
  • إعداد وكتابة تقرير حول الإنتاج البحثي في مراكز البحث العربية نشر في مجلة مركز "CERES تونس.
  • الاشراف العلمي على سلسلة كتب "التحولات في العالم العربي ومشروع النهضة" من إصدارات منظمة "أرض" في الأردن بمساهمات بحثية لـ 16 باحثا من العالم العربي. (قيد النشر).   
  •  الاشراف العلمي على كتاب المواطنة في الكتب المدرسية في الجزائر (قيد النشر).
  • الاشراف العلمي على ملف خاص حول حرب غزة بعنوان "حرب غزة وسؤال القيم الإنسانية" يصدر قريبا.
  • مؤسسة ورئيسة مجلة "لأني أنثى" التابعة لشبكة دراسات المرأة.  
  • الإشراف العام على دراسة " الشباب والهوية والهجرة في المجتمعات العربية" التي اطلقتها الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية ويتشارك فيها 9 مؤسسات بحثية من 12 دولة من العالم العربي وخارجه (قيد التنفيذ).

إشراف علمي ورئاسة مؤتمرات دولية

  • الاشراف العلمي ورئاسة اللقاء الإقليمي للخبراء في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية بالشراكة بين الشبكة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)  ومؤسسة هانس زايدل في مقر الإلكسو -تونس. بمشاركة 26 باحثا وباحثة في العلوم الاجتماعية والإنسانية من العالم العربي.  
  • الاشراف العلمي ورئاسة المنتدى الدولي الثالث للمؤسسات العلمية والمراكز البحثية بعنوان "الأزمات في العالم العرب، المقاربات، التجارب والنماذج" في تونس بالشراكة مع منظمة أديناور الدولية وجامعة بالكاف -تونس، يعقد في نيسان 2024.
  • الاشراف العلمي ورئاسة المؤتمر الدولي "المواطنة في المناهج المدرسية في العالم العربي بالشراكة مع منظمة أديناور الدولية وجامعة بالكاف -تونس، يعقد في نيسان 2024.
  • الاشراف العلمي ورئاسة مؤتمر القوى العالمية العظمى ومنطقة الشرق الأوسط في تركيا من تنظيم مركز اورسام لدراسات الشرق الأوسط في تركيا 2021.
  • رئاسة الجامعة الصيفية الأولى للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية التي أقيمت في تونس 2023 بمشاركة واسعة لمؤسسات علمية ومراكز بحثية وباحثين شباب من دول عربية واجنبية عدة.
  • الاشراف العلمي على الحلقة النقاشية الدولية التي أقامتها شبكة دراسات المرأة بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مقر المنظمة عام 2023. تحت عنوان " العمل النسوي العربي بين العمل الأكاديمي والعمل النضالي" .
  • الإشراف العلمي والإعداد العام لبرنامج أطروحات جندرية الذي يتضمن ندوات شهرية حول قضايا المرأة، بالشراكة مع معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، والجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع، ومجموعة بسمة الدولية، ومخبر الدين والمجتمع في جامعة الجزائر 2، ومركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية.
  • الإشراف العلمي العام على منتدى المؤسسات العلمية والمراكز البحثية الذي انعقد في مركز CERESعام 2022 في تونس بمشاركة عدد كبير من المراكز البحثية في العالم العربي والباحثين والباحثات في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
  • الإشراف العلمي  العام على مؤتمر المواطنة في المناهج المدرسية الذي انعقد في الجزائر عام 2022 بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال التربية في الجزائر.
  • الإشراف العلمي على المؤتمر الدولي " الهجرة واللجوء في المنطقة العربية" الذي أقيم في اليمن بمشاركة عدد من المؤسسات البحثية والمنظمات الدولية 2021.
  • الاشراف العلمي على مؤتمر "الهجرة والشباب والهوية في العالم العربي  في موريتانيا 2022.
  • الاشراف العلمي ورئاسة مؤتمر القوى العالمية العظمى ومنطقة الشرق الأوسط في تركيا من تنظيم مركز اورسام لدراسات الشرق الأوسط في تركيا 2021.
  •  رئاسة منتدى "مؤسسات إيناس العلمية والبحثية" الذي عقد في تركيا – اسطنبول عام 2021 بمشاركة 40 مركز بحثي (حضوري وأون لاين)، تابع للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية.  وإدارة الندوة الدولية المرافقة حول دور المؤسسات البحثية في التنمية العربية.
  • تمثيل الشبكة الدولية "ايناس" في المؤتمر الدولي  "ملتقى الرافدين "2021" بوفد من 10 مؤسسات علمية.

اشراف علمي ورئاسة ندوات عربية ودولية

  • الاشراف العلمي ورئاسة الندوة الدولية الموسومة "هل من ضرورة لتجديد الخطاب النسوي في العالم العربي بمشاركة نخبة من النساء الأكاديميات من العالم العربي 2022.
  • الاشراف العلمي ورئاسة الندوة الدولية التي انعقدت في بيت الحكمة- العراق، الموسومة بـ "دور المراكز البحثية في تسيير أزمات العالم العربي" بحضور 18 مؤسسة بحثية من الشبكة وأصدقائها في العراق. 
  • الاشراف العلمي ورئاسة الندوة الدولية العلمية الموسومة بـ "اشكالات ارساء المواطنة في المجتمعات العربية" بمشاركة باحثين وباحثات من العالم العربي في لبنان –جبيل،2020.
  • منسقة الندوة الدولية الموسومة "طرق الكتابة العلمية الدولية"  بالتعاون بين الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع والجمعية الدولية لعلم الاجتماع في الجامعة الاميركية والجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع 2019.
  • الاشراف العلمي وتنسيق الندوة الموسومة "تقويم الحراك الجامعي" مع الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع في رابطة القدامى في 23 يوليو 2019.
  • الاشراف العام ورئاسة  سلسلة ندوات حول "التعليم عن بعد في زمن كورونا" بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع والجمعية العربية لعلم الاجتماع وشبكة التحول الرقمي في لبنان، تحت عنوان "التعليم العالي عن بعد في العالم العربي التحديات والافاق في 16 يوليو  2020 ، و 23  يوليو 2020 و30 يوليو 2020. ت
  • نظيم ورئاسة الندوة الحوارية مع الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع  حول  الأزمة الاقتصادية اللبنانية الراهنة تحت عنوان "الأزمة الاقتصادية الى اين؟ في 28 ديسمبر 2019 في معهد العلوم الاجتماعية.
  • إشراف علمي وإدارة الندوة الدولية الموسومة "الشباب العربي ودوره في التنمية" بالشراكة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"
  • الاشراف العلمي ورئاسة اليوم المفتوح الموسوم "العنف ضد المرأة في العالم العربي" بمشاركة باحثات من داخل العالم العربي وخارجه، وبتنظيم من الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، 2021.
  • الإشراف العلمي العام ورئاسة سلسلة ندوات رقمية بعنوان "التحولات في العالم العربي ومشروع النهضة" بتنظيم من الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربي وبالشراكة مع منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) في الأردن:
  • -تحولات العالم العربي وأسئلة النهضة
  • -التحولات في العالم العربي بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 الآثار والمآلات
  • -النخب العلمية في أزمنة التحول

خبرات ومهارات

-خبرة في تأسيس وإدارة المنظمات الدولية وإدارة المؤسسات العلمية. (الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية، وشبكة دراسات المرأة نموذجا).

- خبرة في إعداد مشاريع تدريبية (اعداد مشروع تدريبي للمعلمات في مدرسة الليسيه ناسيونال- حانويه). وتدريب المعلمات على مهارات الإدارة الصفية التفاعلية.

  • ادارة فريق ميداني Team leader في منظمة ميرسي كور Merci CORPs  مشروع "الحماية" PROTECTIO للاجئين السوريين التابع لبرنامج مفوضية الأمم المتحدة لللاجئين السوريين في قضاء صور- لبنان ، خلال عام 2013-2014.
  • تنسيق مشروع تمكين المرأة في جنوب لبنان وادارة فريق نسائي من 80 امرأة تعمل في مجال المونة والحرف بالشراكة بين قوات اليونيفيل ووزيرة التنمية الادارية السابقة الدكتورة عناية عز الدين.
  • اعداد تقارير أسبوعية باللغة الانكليزية لمفوضية الأمم المتحدة لللاجئين السوريين  UNHCR ضمن مشروع "حماية اللاجئين السوريين" من إشراف منظمة Mercy Corps  الدولية.
  • تأسيس وإعداد محتوى علمي مواقع الكترونية، منها الاشراف العلمي واعداد الموقع الالكتروني للجمعية اللبنانية في علم الاجتماع واطلاقه والاشراف العام عليه  بين عامي 2019-2021. والاشراف العلمي على موقع الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية.
  • خبرة في إدارة الحوارات وإعداد البرامج الإعلامية العلمية. برنامج لأني أنثى على شاشة تلفزيون مريم ، وبرنامج "حوارات إيناس"، 2020.يتضمن  ندوات لمناقشة كتب ومحاورات حول قضايا معرفية. إدارة نقاش كتاب انتاج الفراغ للدكتور عدنان الأمين وكتاب "علوم الشرع والعلوم الاجتماعية نحو تجاوز القطيعة" للدكتور ساري .
  • خبرة في إدارة الصفحات الالكترونية (صفحة الوزيرة السابقة للتنمية الإدارية في لبنان النائب عناية عز الدين وكتابة الأخبار الصحفية الصادرة باسم الصفحة).
  • خبرة في إعداد محتوى علمي لفيديوهات علمية وثائقية (فيديوهات وثائقية حول قضايا الهجرة، التعليم، الشباب، المرأة، المواطنة، التحولات السياسية في المنطقة الخ...)
  • إدارة جلسات بحثية دولية مركزة (إدارة جلسات تشبيكيه لمؤسسات البحوث العربية).
  • خبرة في إعداد المشاريع البحثية للمنظمات الدولية (إعداد المشاريع البحثية لبرامج الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وشبكة دراسات المرأة).
  • خبرة في اعداد التقارير الختامية للمؤتمرات العلمية الدولية.
  • خبرة في إدارة الاجتماعات الدولية لمراكز البحث والمؤسسات العلمية العربية والدولية.

منح وشهادات وتكريم

  • حائزة على درع القيادة والريادة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو ، من خلال حفل تكريم خاص نظمته إدارة البحث والعلوم في مقر المنظمة في تونس بتاريخ 17-8-2023.
  • تكريم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا خلال الجامعة الصيفية من قبل وفد وزاري في تونس 2023.
  • تكريم من سفير الأمم المتحدة الأستاذ داني الأشقر في مدينة صور بحضور المجتمع المحلي وفعاليات منطقة صور.
  • شهادة دبلوم ToT facilitator (ميسرة ) من الجمعية  الدولية CHESTUS الإيطالية  خلال دورة تدريبية دامت ثلاث سنوات بين  2009-2013.
  • شهادة دبلوم مدرب محترف TOT على القضايا البيئية من وزارة التنمية للشؤون  الإدارية في لبنان 2019.
  • منحة دراسية من مركز الأبحاث والدراسات حول العالم العربي  والإسلامي  L’IREMAM  الى فرنسا للاطلاع على التجربة الفرنسية في الجمعية الفرنسية لعلم الاجتماع ضمن مشروع اعداد دراسة حول الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع، 2017.

محاضرات افتتاحية في مؤتمرات دولية

  • محاضرة افتتاحية بعنوان العمل النسوي العربي بين الأكاديميا والنضال، أسئلة والنقاش خلال الحلقة النقاشية الدولية التي اقامتها الألكسو بالشراكة مع شبكة دراسات المرأة في تونس في مقر الألكسو.
  • محاضرة افتتاحية للجامعة الصيفية الأولى للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية في تونس بعنوان "التحولات الراهنة في العالم العربي: دراسة ثلاث حالات ميدانية. خلال افتتاح.
  •  محاضرة افتتاحية بعنوان "النسوية العربية بين العمل الفكري والنضالي أسئلة للنقاش" ضمن الحلقة النقاشية الدولية خلال حفل اطلاق برنامج اطروحات جندرية بالشراكة مع مؤسسات نسوية عربية في لبنان.
  • محاضرة افتتاحية لمؤتمر "الهجرة والشباب والهوية في زمن التحولات الراهنة" الدولي في موريتانيا . من تنظيم هانس زايدل الألمانية.
  • محاضرة افتتاحية للمنتدى الثاني للمراكز البحثية العربية حول دور المراكز البحثية في الإنتاج المعرفي العربي.  
  • محاضرة افتتاحية لورشة العمل الدولية حول "الشباب والمشاركة السياسية في لبنان"، من تنظيم مجموعة بسمة الدولية، والمعهد العربي لحقوق الانسان.  
  • محاضرة افتتاحية في الندوة الدولية " الشباب في العالم العربي" من تنظيم منتدى الفكر العربي"
  • محاضرة افتتاحية عامة في ندوة دولية حول "إعادة قراءة الهوية في السياق الاستعماري" من تنظيم مركز الأبحاث الفلسطيني.

مشاركة في مؤتمرات دولية

  • المشاركة في المؤتمر الدولي في الدوحة- قطر حول التغير المناخي بدعوة من مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان ولجنة حقوق الانسان في قطر وممثلي لجان حقوق الانسان في العالم. وبمشاركة المنظمات الدولية الناشطة في مجال حقوق الانسان.
  • المشاركة في المؤتمر الدولي "الشباب والمشاركة السياسة " في الأردن ، بمداخلة تحت عنوان " الشباب اللبناني في انتفاضة 17 تشرين" عام 2022.
  •  المشاركة في المؤتمر الدولي الافتراضي: "الجائحة والمجتمع" من تنظيم مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ضمن ورقة بعنوان " التضامن الاجتماعي اللبناني خلال الجائحة: بين الهشاشة والفعالية.
  •  المشاركة في المؤتمر الدولي في الجزائر (حضوري) "العيش معا في سلام" بتنظيم جامعة بليدة 2، بمداخلة بعنوان "المواطنة في الخطاب الديني" .
  •  المشاركة في الندوة الدولية التي أعدتها  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، بمداخلة علمية بعنوان "دور التشبيك بين المراكز البحثية"
  • المشاركة في الندوة الدولية حول تقييم المجلة الدولية " قلمون التي تصدر عن مركز حرمون  للدراسات المعاصرة. (أونلاين).
  •  المشاركة في الندوة الدولية في تونس بعنوان "رقمنة الانسانية بين التطور والثورة المعرفية" بورقة بحثية  بعنوان: "الفاعل الرقمي وقضايا المواطنة بين الفعالية والهشاشة" (حضوري)
  •  المشاركة في المؤتمر الدولي في الجزائر "هندسة التكوين المتواصل" بتنظيم  جامعة التكوين المتواصل في الجزائر. مداخلة بعنوان "التجربة اللبنانية في التكنولوجيا والتعليم- دراسة حالة المدارس الرسمية . (حضوري)
  • المشاركة في المؤتمر الدولي في جامعة قابوس في سلطنة عمان حول الوسائط الرقمية بورقة بعنوان  "المجتمع المدني والوسائط الرقمية بين فعالية التأثير ومحدودية التغيير.
  • المشاركة في المؤتمر الدولي في تونس بعنوان "التحول الديموقراطي في العالم العربي" بتنظيم من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ورقة  بعنوان  فاعلو الحراك المدني اللبناني، قضية مشتركة، خلفيات متناقضة
  • المشاركة في المؤتمر الدولي في قطر "هجرة الشباب العربي"  بتنظيم من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ورقة بحثية بعنوان "هجرة الكفاءات النسوية الى الخليج العربي: بين الموضوعية والذاتية ".(حضوري).
  • المشاركة في الندوة الدولية التي أعدتها  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الإلكسو" حول الهجرة غير الشرعية في العالم العربي بمداخلة بعنوان " الهجرة ومفارقاتها".  (أونلاين).

تدريب وإعداد وإدارة برامج تدريبية

  • تدريب الشباب اللبناني على التواصل والحوار والمشاركة في الفضاء العام خلال ورشة عمل من تنظيم منظمة مساواة.
  • تدريب الشباب اللبناني على المشاركة السياسية والمساهمة في اعداد البرنامج التدريبي لورشة عمل "الشباب والمشاركة السياسية في لبنان"، من تنظيم مجموعة بسمة الدولية، والمعهد العربي لحقوق الانسان.

إطلالات إعلامية

مقابلات تلفزيونية على الفضائيات والقنوات المحلية:

 

بعض روابط الحلقات على شاشات ,BBC, تلفزيون الغد، القاهرة الإخبارية، الميادين، أوربت، MTV, SKYNEWS,، NBN تلفزيون لبنا ن، تلفزيون مريم.  

 

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا