الأرشيف

رضوان العجل

د. رضوان علي حسين العجل

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

استاذ مساعد رئيس قسم التنمية الاقتصادية والاجتماعية  والسكان ، في معهد العلوم الاجتماعية -الفرع الثالث

تاريخ و مكان الولادة: بلدة جديدة القيطع في لبنان الشمالي محافظة عكار مواليد 13/12/1957 .

عنوان السكن: محافظة عكار-  جديدة القيطع

- اتممت دراستي الثانوية , في ثانوية حلبا الرسمية محافظة عكار و حصلت على الشهادة الثانوية فرع الرياضيات سنة 1979 . و من ثم عينت مدرسا في الملاك الابتدائي التابع لوزارة التربية منذ 1979 وحتى1995 , ثم انتقلت الى دائرة التربية في الشمال عملت كمشرف اجتماعي و صحي على المدارس الرسمية لمدة خمس سنوات و انتقلت بعدها لامارس التدريس لمواد علم الاجتماع التي ادخلت كمادة اساسية للتعليم الثانوي بعد ان كانت قد صدرت مناهج التعليم الحديثة منذ 1999 و حتى 2014 و عملت ناظرا امارس اعمالا ادارية في الثانوية حوالي اربعة عشر سنة ، و كنت سابقا قد درست في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية و حصلت منها على الدرجات التالية :

- شهادة الاجازة التعليمية في علم الاجتماع للعام الدراسي 1982-1983

- شهادة الجدارة في علم الاجتماع للعام الدراسي 1984-1985 ( قدمت فيها موضوعا عن تاثير الاعلام التلفزيوني ) توقفت عن الدراسة لفترة , لأسباب خاصة و بسبب الاوضاع التي كانت  تمر بها البلاد , ثم عدت الى الجامعة اللبنانية مجددا و حصلت منها على الدرجات التالية :

- شهادة دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية فرع علم الاجتماع الريفي في العام الدراسي 1996-1997 قدمت فيها موضوعا بعنوان ( التعليم و اثره في تطور المجتمع الريفي ) و نلت مرتية جيد .

- و كنت قد نجحت في امتحانات مجلس الخدمة المدنية للانتقال  من ملاك التعليم الابتدائي  الى ملاك التعليم الثانوي و اجريت دورة تدريبية في كلية التربية فحصلت على افادة الدورة التدريبية لاساتذة التعليم الثانوي اختصاص علم الاجتماع العام في العام الدراسي2005-2006 من الجامعة اللبنانية كلية التربية .

-و كنت قد سجلت اطروحة الدكتوراه في الجامعة اللبنانية ( معهد العلوم الاجتماعية)  و نلت منها درجة الدكتوراه بعد المناقشة للعام الدراسي 2006-2007 بتقدير جيد 75/100  على الأطروحة التي قدمتها تحت عنوان ( أوضاع القطاع الزراعي في منطقة عكار  العوامل المؤثرة ،أنظمة الاستثمار والانعكاسات ) اختصاص التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،  و على اثر ذلك تم التعاقد معي في نفس الجامعة كاستاذ محاضر لمواد مثل حلقات ابحاث في العلوم الاجتماعية و المونوغرافيا و مدخل الى علم الاقتصاد ومادة علم النفس الاجتماعي  ومادة التطور الاقتصادي والاجماعي في لبنان والبلاد العربية و ذلك في السنوات الأولى والثانية والثالثة من مرحلة تعليم الاجازة  , ثم درست مادة السياسة الاقتصادية الظرفية و البنيوية ومادة الجدوى القتصادية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة الرابعة (الجدارة) وكذلك درست وادرس مادة موضوعات نظرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السنة الرابعة من نظام المنهجية الجديد وادرس مادة التنمية والاصلاحات الهيكلية للدبلوم في السنة الخامسة . كما انني توليت تدريس مادة سياسات الاصلاح الاداري في الماستر المهني .

 واشرفت على عدد كبير من الابحاث و الرسائل في الجدارة و الدبلوم في الماستر البحثي والماستر المهني  و كنت قارئا لعدد اخر .

توليت رئاسة قسم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسكان في معهدالعلوم الاجتماعية – الفرع الثالث فيبداية العام الدراسي 2018- 2019

-كما انه صدر لي بالاضافة الى اطروحة الدكتوراه كتاب : - دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في التنمية بحث نظري وميداني في مجتمع محلي – محافظة عكار   طبع في بيروت – الطبعة الأولى 2015 دار نلسن – السويد – لبنان.

- وصدر لي كتاب جديد  تحت عنوان المواطنة بين البنية الذهنية والاندماج الاجتماعي ، بحث نظري وميداني في العلاقات المجتمعية بالاشتراك مع الزميل الدكتور شوقي عطية ، صادر عن ( جروس برس ناشرون )، ط اولى 2018 .

كما اصدرت كتابا اخر تحت عنوان ( المجتمع المدني ودوره التنموي – بيت الزكاة والخيرات --  لبنان )، دراسة نظرية وميدانية، دار الايمان للطباعة والنشر والتوزيع ،  طرابلس- لبنان ، ط اولى  2019.

كما صدر لي كتاب جديد تحت عنوان (المنظمات الدولية و الاقليمية والتنمية  - صندوق النقد الدولي والبنك الدولي )، شركة المؤسسة الحديثة للكتاب بيروت لبنان ط اولى 2019.

و كنت قد نشرت بحثا عن موضوع التربية على المحيط و التنمية المستدامة في مجلة محكمة (المنافذ الثقافية  ). العدد الرابع والعشرون \خريف \ 2018  وهي مجلة ثقافية فصلية محكمة.

كما نشرت بحثا آخر في مجلة الحداثة عدد 195/196 – خريف 2018 تحت عنوان ( تحديات العالمين العربي والاسلامي بين وعي العصروالتفاعل مع المتغبرات) وهي مجلة  فصلية ثقافية محكمة تعنى بقضايا التراث الشعبي والحداثة.

كما شاركت في مؤتمر الطرق التدريسية و اشكالية التكوين الذي انعقد في تونس في ايار 2015 بناء لدعوة الي من قبل ادارة المؤتمر EDUCA-EDUCA  

كما شاركت في مؤتمر التحديات التي تواجه العالم الاسلامي  خلال العام 2017  وقدمت بحثا في المؤتمر عن التحديات التي تواجه العالمين العربي والاسلامي.

و احضر لنشر عدة كتب تحت العناوين التالية :

  • مفهوم التنمية و النظريات المحددة لها .
  • الاصلاح الاداري وسياساته المعتمدة في الجامعه اللبنانية .

كما حضرت عدة مؤتمرات اقامتها الجامعة اللبنانية _معهد العلوم الاجتماعية الفرع الثالث .

  • المؤتمر الاول : المدينة العربية بين التغيرات الاجتماعية وتحولات المجال.
  • المؤتمرالثاني: االمرصد الثقافي وسياسات المتاحف من 11الى13 ك2 2012
  • المؤتمرالثالث: خريج العلوم الاجتماعية  وسوق العمل.15-16 شباط 2013
  • المؤتمر الرابع: العمر الثالث التحولات،الحقوق والسياسات مؤتمر وطني 2014
  • بالاضافة الى عدد اخر من المؤتمرات في لبنان وفي البلدان العربية و  الخارج .

كما القيت عدة ندوات و محاضرات في قاعة عصام الفارس في معهد العلوم الاجتماعية الفرع الثالث بحضور ادارة المعهد وطلابه  بالاضافة الى بعض الفعاليات و الطلاب من خارج المعهد منها على سبيل المثال  الغاء الطائفية السياسية – و اتفاق الطائف الواقع و المرتجى و غيرها.

و لي مشاركات في العديد من الانشطة الثقافية و الاجتماعية و البيئية و الصحية , و لي بعض الكتابات و الدراسات نشر منها في بعض المجلات و الصحف المحلية .

و حرصت على تعلم مهارات تتعلق بكيفية استخدام الكمبيوتر و حصلت على شهادة اختصاص كمبيوتر (windows-word-excel  ) بالاضافة الى برنامجي SPSS و  AtLAS-T باشراف عميد الكلية السابق د. يوسف كفروني.

*ملاحظة : بالاضافة الى اللغة العربية فانني اجيد اللغة الفرنسية و عندي بعض الالمام باللغة الانكليزية و ساتابع دراستي لهذه اللغة.

و تفضلوا بقبول كامل الاحترام.

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا