الأرشيف

ربى الشعراني

د. ربى ناصر المصري الشعراني

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

حائزة على شهادة الدكتوراه في التربية، عنوان الأطروحة: "الإبداع في التربية المدرسية في التعليم الأساسي". أعمل كأستاذة مساعدة في معهد العلوم الاجتماعية، الفرع الثالث.

درّست في كلية التربية، كلية الصحة، كلية الآداب في الجامعة اللبنانية وفي كلية التربية في جامعة الجنان. وشغلت منصب عميد في كلية التربية في جامعة الجنان.

شاركت في مؤتمرات محلية وإقليمية في الجامعة اللبنانية، في لبنان والأردن، الكويت، عمان، الجزائر، المغرب...

 

ruba.chaarani@hotmail.com

ruba.chaarani@yahoo.com

 

قمت بتأليف عدة كتب: الإبداع في التربية المدرسية، أوراق تربوية معاصرة، تعزيز التفكير في التعلم المدرسي، الاقتصاد التربوي، نفوذ الإعلام في العالم العربي، طموح المرأة بين الواقع والمرتجى.

ولي من الأبحاث المنشورة: المهارات القيادية وجودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الاردن، حق التعلم لدى الطفل لبنان نموذجاً، دور كليات التربية في التربية على المواطنة والهوية، مستوى الذكاء الروحي لدى طلبة المدارس الحكومية، صعوبات الدمج في المدارس، الرسوم المتحركة والطفل العربي، تعزيز التفكير في مواجهة عوائق العملية التعلمية، تحديات تعلم الطلاب التفكير في المدارس الرسمية.

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا