أسرة المعهد

حسن علويه (CV)

د. حسن نمر علويه

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

من مواليد بيروت/ برج البراجنة عام 1980، نال إجازتين جامعيتين، الأولى في العلوم الاجتماعية عام 2003 من معهد العلوم الاجتماعية –الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، ، والثانية في التاريخ عام 2004 في الفرع الأول من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية. وأكمل مساره التعليمي في معهد العلوم الاجتماعية، فنال شهادة الجدارة في علم الاجتماع التربوي في العام 2004، ومن ثمّ شهادة دبلوم الدراسات المعمقة في علم الاجتماع التربوي عام 2007، علاوة على حيازته شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية (علم اجتماع التربية)، وعنوان الأطروحة " الإدارة المدرسية ودورها في تنمية المجتمع المحلي – ثانويات قضاء النبطية نموذجاً". بدأ التعليم الجامعي عام 2016 كمعيد، وفي العام 2018 نال رتبة أستاذ مساعد.

هاتف: 525207(03) ـ 00961.

البريد الالكتروني : dr.alawiehassan@gmail.com

 

الخبرة العملية:

عمل بداية كمحقق في إدارة الإحصاء المركزي من العام 2003 لغاية العام 2005، وناظر في مؤسسة الإمام الهادي "ع" للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل في العام 2006 _ 2007، ومن ثم أستاذ ثانوي في ثانوية الطيبة الرسمية خلال العام الدراسي 2008_2009، ومدير الدراسات الإنمائية في جمعية العمل البلدي من العام 2009 لغاية العام 2011، وحاليًا مدير مكتب المدير العام في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم منذ العام 2011.

أيضًا لديه العديد من المشاركات البحثية في مؤتمرات وندوات أكاديمية وتخصصية من المواضيع التربوية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية، وأشرف على العشرات من أبحاث الماستر البحثي، وشارك في العديد من اللجان العلمية والبحثية.

 

 

المسؤوليات الأكاديمية:

أستاذ مساعد في معهد العلوم الاجتماعية- الفرع الخامس والفرع الأول منذ العام 2018م، ومن ثمّ كلّف بمهام رئيس قسم علم الاجتماع التطبيقي خلال العامين الجامعيين (2021-2022 / 2022-2023).

 

التخصص:

متخصص في مجال علم إجتماع التربية وعلم اجتماع العائلة، وهو أستاذ مساعد في مجال علم اجتماع التربية. من الموضوعات التي يدّرسها: علم الاجتماع العام، مراحل البحث الإجتماعي، التحولات الأسرية في المجتمع العربي المعاصر، الموضوعات والمشكلات المجتمعية وبناء الموضوع في علم الاجتماع، مناهج تعليم علم الاجتماع في لبنان، التدريب على البحث الاجتماعي، أنظمة التقييم والجودة M1 ماستر بحثي في علم اجتماع التربية، التأثيرات الإجتماعية للهجرة العمّالية M2 ماستر بحثي في علم إجتماع العمل، المنهجية M1 بحثي (مادة مشتركة لكافة الاختصاصات البحثية). وكما درّس سابقاً: علم الاجتماع السياسي، حلقات دراسية مشتركة  M1 بحثي (مادة مشتركة لكافة الاختصاصات البحثية)، حلقات بحثية مشتركة M1 بحثي (مادة مشتركة لكافة الاختصاصات البحثية)، المعرفة والسلطة (دبلوم في إختصاص علم إجتماع المعرفة)(منهج قديم).

 

 

الدورات الإدارية والعلمية:

ادارة الخطة والمتابعات المدرسية (برنامج One Desk)، نماذج جوجل  Google Forms، جوجل درايف Drive وتقويم جوجل Calendar، بريد جوجل Gmail، تقييم التدريب، العروض التقديمية ووسائل التدريب، الأنشطة التدريبية، تصميم الحقائب التدريبية، طرائق التدريب، الأهداف التدريبية، عملية تحديد الاحتياجات التدريبية، مدخل الى العملية التدريبية،  Outlook،  Power point Advanced ، Advanced Excel،Excel  مستوى أول، Advanced Word ، المسارات الوظيفية، الإدارة الإستراتيجية، وظائف الإدارة الوسطى، وظائف الإدارة الإشرافية، تربوية حول التعليم وطرائق تدريس مادة علم الإجتماع، دورة مكثفة في الكمبيوتر والتي تضمنت  PC Literacy – Windows – Word – Excel – Internet & Power Point ، تقنية الكتابة والتأليف، إعداد مدرب فعّال.

مؤلفات وأبحاث ومشاركات علمية:

1ـ المشاركة في مؤتمر "إصلاح السياسات الإجتماعية" في العام 2012، عبر المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق.

2ـ المشاركة في حلقة النقاش حول " التعليم ما قبل الجامعي _ نحو إستراتيجية وطنية" في العام 2011، عبر المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق.

3ـ المشاركة في مؤتمر  المعالجة التربوية في العام 2017، والتي أقامته المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم في قصر الأونيسكو ـ بيروت.

4ـ المشاركة في مؤتمر التأصيل الثقافي للعلوم الإنسانية: رؤى وتجارب، في العام 2018، والتي أقامته جامعة المعارف على مدى يومين، وذلك في قاعة المؤتمرات بقرية الساحة التراثية ـ طريق المطار.

5ـ إعداد متون للدورات التدريبية في مجال التنمية ضمن جمعية العمل البلدي.( التنمية المستدامة _ التخطيط الإستراتيجي _ كيفية إعداد مشروع تنموي _ الجهات المانحة وتمويل المشروع ....إلخ).

6- إعداد برامج للبلديات في المجال التنموي.

7-إعداد خطط للبلديات في المجال التنموي.

8-تدريب رؤوساء البلديات في ورش حول المشاريع الإنمائية.

9-إعداد دراسة حول "واقع إستعمال التلامذة للأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في مدارس المهدي(ع) "، وذلك في العام  الدراسي 2013 - 2014 ، في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم.

10- دراسة حول إعداد المعلم في العام 2004 ـ 2005، في الجامعة اللبنانية ـ معهد العلوم الإجتماعية ـ الفرع الأول.

 

 

 

 

 

مقالات مرتبطة

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا