الأرشيف

حسين رحال

د. حسين علي رحال

معهد العلوم الاجتماعية - الجامعة اللبنانية

 

من مواليد برج البراجنة عام 1965م، حائز على إجازة في الاعلام من كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية عام 1991م، واجازة في علم الاجتماع من معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية في العام 1991م. أكمل مساره التعليمي في المعهد نفسه، فنال شهادة الجدارة في علم اجتماع المعرفة والثقافة في العام 1993م، ودبلوم دراسات معمقة عام 1996، والدكتوراه اللبنانية عام 2004م. بدأ التعليم الجامعي عام 2005م كمعيد، ثم كأستاذ مساعد في العام 2008م، وحصل على رتبة أستاذ في العام 2014م.

 

Mobile:   96103218710

Email:  hussein.rahal@ul.edu.lb

drhusseinrahal@gmail.com

 

الخبرة العملية:

عمل في التعليم الثانوي لمادتي علم الاجتماع وعلم الاقتصاد، وأدار عدة مؤسسات إعلامية. لديه العديد من المشاركات في مؤتمرات اكاديمية في لبنان، مصر، والهند. أشرف على العديد من الأبحاث وهو مستشار في المجال السياسي والإعلامي والأكاديمي والبحثي. وعضو في جمعية علماء الاجتماع العرب منذ العام 1999م.

 

المسؤوليات الاكاديمية:

هو نائب سابق لرئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بين عامي 2014-2018م، ممثل أساتذة معهد العلوم الاجتماعية في مجلس الجامعة اللبنانية منذ العام 2017م، ورئيس الفرقة البحثية للعلوم الاجتماعية في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية منذ العام 2017م.

التخصص:

متخصص بالحركات الإسلامية والخطاب الفكري الصادر عنها في البلدان العربية لاسيما لبنان، مصر، تونس، السودان، والعراق. وهو أستاذ في مجال علم اجتماع المعرفة، وعلم اجتماع السياسة. من الموضوعات التي يدرسها: دراسات تطبيقية في علم الاجتماع السياسي، موضوعات نظرية ودراسات تطبيقية في علم اجتماع المعرفة، أنماط تشكّل السلطة والدولة، الأبستمولوجيا، تقنيات البحث في العلوم الاجتماعية وحلقات بحثية مشتركة. كما درّس سابقاً السياسات الاجتماعية وعلم اجتماع الاسرة، والفلسفة الاجتماعية.

مؤلفات: كتب

  • (2010): محمد مهدي شمس الدين: دراسة في رؤاه الإصلاحية، بيروت، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
  • (2004): إشكاليات التجديد في الخطاب الإسلامي المعاصر – شمس الدين، الترابي، الغنوشي نموذجاً، بيروت، دار الأمير.

مؤلفات: الكتب المشتركة

  • رحال، واخرون: (2010) المواطنة والدولة، مقاربات واتجاهات، بيروت، منتدى الفكر اللبناني.

 

أبحاث ومشاركات

  • 2018): القيم الإنسانية وسبل تعزيزها، ملتقى القيم الإنسانية في الأديان السماوية، بيروت، جمعية مراكز الامام الخميني الثقافية.
  • (2017): التأثيرات الاجتماعية للإعلام الالكتروني الجديد – مخاطر وتحديات، مؤتمر التبليغ الديني على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • (2016): المواطنة والمشاركة في الدولة الإسلامية المعاصرة – قراءة في الفكر السياسي عند الامام الخميني، مجلة الاجتهاد المعاصر، العدد 1، صيف 2016م.
  • (2014): أثر وسائل التواصل الاجتماعي على العملية التربوية والعلاقات الاجتماعية، بيروت، حلقة بحثية، مركز الأبحاث والدراسات التربوية.
  •  (2011): الابعاد الاجتماعية للثورات العربية – نحو مقاربات جديدة، مجلة الحياة الطيبة، العدد 23.
  • (2010): Le projet unitaire de l`imam Mussa Al-Sadr: affluents et mécanismes, Le Débat, No 3.
  • (2010): الإسلاميون والعلمانية، بيروت، ندوة، معهد المعارف الحكمية.
  • (2007): تكوين المواطنة من اسفل الهرم الاجتماعي الى رأسه، مؤتمر la Citoyenneté, Projet d`Etat pour une nouvelle société، جامعة الروح القدس الكسليك، كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية، 2007م.
  • (2007): ملاحظات حول الحوار القومي الإسلامي، مصر، ندوة، مركز دراسات الوحدة العربية.
  • (2005): ملامح التجديد عند الامام موسى الصدر، بيروت، مركز الامام موسى الصدر للأبحاث والدراسات.

إضافة الى مقالات اسبوعية متعلقة بالشأن السياسي في العديد من الصحف والمجلات منذ العام 1998م.

 

مقالات مرتبطة

قد يعجبك

من نحن

مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية رافق وجوده تأسيس المعهد منذ نهاية الخمسينيات.

لعب دورًا جوهريًا في الدراسات والمسوحات والاستطلاعات.

ما زالت تطلعاته كبيرة لبناء معرفة علمية قادرة على فهم المجتمع ورصد تغيراته؛ كما همه تطوير البحث العلمي ونشره من خلال : مؤتمرات، ندوات، تبادل أكاديمي مع المؤسسات الجامعية، اصدار دوريات، وكتب في العلوم الاجتماعية ...

تواصل معنا